الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمتع وسائل الإعلام بأهمية خاصة كوسيلة لتنفيذ سياسة البلدان، بما يتناسب مع حجم مصالح هذه البلدان على الصعيدين الداخلي والخارجي، وتزايد دور السياسة وتأثيرها على الساحة الدولية. إنها تعمل من خلال وسائل الإعلام المتقدمة التي تمتلكها وتهدف إلى تحقيق أهداف سياستها الخارجية وحماية مصالحها في الخارج، وهو ما يفسر سبب وجود علاقة وثيقة ومتكاملة بين العلاقة بين السياسة والسياسة بحيث يتدخل كل منهما في الآخر لتشكيل بعض ، إن لم يكن معظم، من أبعادها. لذلك من الضروري إجراء دراسة علمية مفصلة نحاول فيها البحث عن نتائج التعاون بين مختلف الهيئات الدبلوماسية ووسائل الإعلام وتأثيرها على كل من الدولة والجمهور، وبناءً على ما ورد أعلاه تناولت هذه الدراسة دراسة وسائل الاتصال المستخدمة من قبل إدارة العلاقات العامة في القطاعات الدبلوماسية والمتواصلين في التعامل مع وسائل الإعلام مثل القنوات التلفزيونية من أجل تحديد طبيعة أداء وظيفة هذه المكاتب الإعلامية داخل الهيئات الدبلوماسية وقياس فعالية هذه الأساليب في تحقيق الأهداف المرجوة وتقييم الأداء ودراسة المشكلات والقيود وطرق الاستجابة ومدى اعتماد جهة الاتصال الموجودة في تلك المكاتب على تكنولوجيا الاتصال الجماهيري. |