Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الرحلات المعرفية عبر الإنترنت في تنمية الأداء المهارى وحب الاستطلاع في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
مصباح، إيمان فتحي عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان فتحي عبد اللطيف مصباح
مشرف / أحمد مصطفى كامل عصر
مناقش / سهام أحمد رفعت الشافعي
مناقش / عمرو جلال الدين أحمد علام
الموضوع
الرحالات. التعليم الاعدادي. الاقتصاد المنزلي - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
182 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
4/8/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

الأهمية العلمية والتطبيقية للبحث:إلقاء الضوء علي التعلم باستخدام إستراتيجية (الرحلات المعرفية عبر الإنترنت) في تدريس منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الإعدادية. توفير بيئة تعليمية باستخدام الويب كويست في تنمية المهارات الأدائية, ودافع حب الاستطلاع لمادة الاقتصاد المنزلي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية. مناشدة وزارة التربية والتعليم إلي الإسراع في تهيئة البيئة المدرسية الي استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم. أهداف البحث: هدف البحث الحالي الي تحقيق ما يلي: فاعلية استخدام الرحلات المعرفية في تنمية الأداء المهاري. فاعلية استخدام الرحلات المعرفية في تنمية دافع حب الاستطلاع. فروض البحث:1. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمنهج الاقتصاد المنزلي في الفصل الدراسي الثاني لصالح التطبيق البعدي.2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لقائمة ملاحظة الاداء المهاري للدروس العملية لصالح التطبيق البعدي 3. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس حب الاستطلاع لصالح التطبيق البعدي”. منهج البحث: تحقيقا لأهداف البحث واختبارا لفروضه استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام تصميم القياس القبلي البعدي لمجموعه تجريبية واحدة. عينة البحث: اشتملت عينة البحث علي( 40) طالبة من طالبات الاقتصاد المنزلي للصف الثاني الإعدادي في الفصل الدراسي الثاني لعام (2019، 2020).وتم اختيارهم بالطريقة العمدية. أدوات البحث 1. اختبار تحصيلي لقياس التحصيل الدراسي 2. قائمة ملاحظة الأداء المهاري 3. مقياس حب ااستطلاع إجراءات البحث: الاطلاع علي الدراسات العلمية والبحوث السابقة ذات الصلة بالدراسة الحالية والاستفادة منها في إعداد الإطار النظري للبحث والتخطيط للجانب التجريبي. التخطيط للجانب التجريبي وذلك عن طريق:- تم اختيار المنهج تبعا لخطة عمل الباحثة (منهج الصف الثاني الاعدادي الفصل الدراسي الثاني. تحليل محتوي المنهج. عمل السيناريو وأدوات البحث (الاختبار التحصيلي -بطاقة الملاحظة- ومقياس حب الاستطلاع) والتأكد من صلاحيتها. عمل البرنامج تطبيق تجربة اللبحث الإستطلاعية والأساسيه. تطبيق تجربة البحث وتشمل تدريس منهج الاقتصاد المنزلي للصف الثاني الإعدادي بإستخدام منهج الرحلات المعرفية Web Qust للمجموعة التجريبية ’ والطريقة التقليدية للمجموعة الظابطة. إجراء التطبيق البعدي للأدوات علي التلميذات عينه البحث. رصد البيانات وتحليلها وإجراء المعالجة الإحصائية. عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها في ضوء فروض البحث. استخلاص النتائج والتوصيات. نتائج البحث: يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق ألبعدي لبطاقات ملاحظة الاداء المهاري للدروس العملية لصالح التطبيق البعدي” يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق ألبعدي للاختبار التحصيلي لمنهج الاقتصاد المنزلي في الفصل الدراسي الثاني لصالح التطبيق البعدي يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق ألبعدي لمقياس حب الاستطلاع لصالح التطبيق البعدي توصيات ومقترحات البحث: (أولا) توصيات البحث : تصميم العديد من المواقع العربية المختلفة التي تعمل علي تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات العملية في جميع التخصصات للمواد الدراسية. عقد ورش عمل لتدريب المعلمين علي استخدام الويب كويست وتمكينهم من تفعيل الاستراتيجية في العملية التعليمية. الخروج من الطرق التقليدية للتدريس والاهتمام بأساليب التدريس الحديثة التي تنمي حب الاستطلاع زيادة الدافع لحب الإستطلاع لدي الطلبة وذلك من خلال المطالعة والقراءة وزيارة المكتبات’ ومتابعه كل جديد يتعلق بدراستهم الاهتمام ببرامج إعداد المعلمين قبل وأثناء الخدمة, خاصة فيما يتعلق بتنمية المهارات العملية لديهم وجعلهم قادرين علي إكتشاف المهارات المتميزة عند تلاميذهم وتوجيههم بطريقة صحيحة. (ثانيا) مقترحات البحث: نشر فكرة الرحلات المعرفية من خلال دورات تدريبية للمعلمين باعتبارها طريقة حديثة تطور من أسلوب التعلم لدي الطالبات من جميع النواحي سواء كانت مهارية أو معرفية أو وجدانية. تطبيق فكرة الرحلات المعرفية علي طالبات المرحلة الابتدائية (تعليم أساسي) وبالأخص في منج الاقتصاد المنزلي. إجراء دراسة مماثلة للتعرف علي فاعلية إستراتيجية الرحلات المعرفية جوانب أخري كحل للمشكلات والتفكير الإبداعي.