Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بوابات الحارات والأزقة والعطوف بمدينة القاهرة في العصر العثماني ( 923 - 1220 هـ / 1517 - 1805 م ) :
المؤلف
محمود، أحمد زهران.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد زهران محمود
مشرف / محمد عبدالستار عثمان
مشرف / محمد هاشم إسماعيل طربوش
مناقش / محمد السيد ابورحاب
مناقش / أحمد محمود أمين
الموضوع
الآثار - العصر العثمانى - القاهرة. العمارة - العصر العثمانى - القاهرة - مصر. التاريخ العثمانى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
778 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الآثار الاسلامية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 550

from 550

المستخلص

الدراسة بعنوان ”بوابات الحارات والأزقة والعطوف بمدينة القاهرة في العصر العثماني (923– 1220هـ/1517–1805م) دراسة آثارية معمارية”، وقسمت الدراسة إلي مجلدين الأول المتن ويتكون من أربعة أبواب، تناول الباب الأول دخول العثمانيين القاهرة وتنظيمهم العسكري والأمني، والحالة الأمنية في القاهرة خلال العصر العثماني، والباب الثاني ركز علي البعد الوظيفي لبوابات الطرق الخاصة، والفارق بينها وبين بوابات المدينة والبوابات العامة بمدينة القاهرة، وبداية ظهور بوابات الحارات، أسباب انتشار هذه الظاهرة الواسع بالمدينة، والباب الثالث خصص للدراسة الوصفية لبوابات الحارات الباقية، حيث تم حصر 12 بوابة باقية من خلال أعمال المسح الأثري، والدراسة الوصفية للبوابات المندثرة في ضوء المصادر، والصور الأرشيفية التي وثقت بعض بوابات الحارات، وخصص الباب الرابع للدراسة التحليلية، وانقسم إلي تحليل عمراني تناول خطط المدينة ودورها المساعد علي انتشار بوابات الحارات، والتحليل المعماري لبوابات الحارات من خلال النماذج الباقية والصور الأرشيفية، واختتمت الدراسة بالنتائج والتوصيات.ألحق بالدراسة بمحلق بأسماء باشوات مصر في العصر العثماني، وملحق آخر لخريطة الحملة الفرنسية موقع عليها البوابات الباقية والمندثرة التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة، وبيان بالأحياء السكنية والطرق داخل حدود المدينة وبعض الملاحظات عليها، ثم ذكر بيان المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها الدراسة.خصص المجلد الثاني للخرائط الخاصة بمدينة القاهرة ومواقع البوابات التي تم دراستها، والرسوم التوضيحية لما جاء بالمتن، وأخيرا مجموعة اللوحات الفنية والضوئية التي قامت بتوثيق البوابات التي تناولتها الدراسة.