الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف : دراسة تحليلية نقدية لمفهوم ”الأنسانية” ومابعد ”الأنسانية” من حيث ماهيتهما ومحتواهما الفلسفى والأسس و الأتجاهات المميزة لهماوأثرهما على توجهات فنون الجرافيك منذ نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين 2- دراسة لأهم المفاهيم والأسس والنظريات العلمية والتكنولوجية والتقنية التى أثرت على العمليات الإبداعية فى فنون الجرافيك. المنهج : يعتمد البحث على المنهج التاريخى - التحليلى - الوصفى. النتائج : 1- من خلال الدراسة السابقة لفنون الجرافيك ووضع الأعمال الجرافيكية تحت المجهر دفعة واحدة نجد أن الأنسانية منذ عصر النهضة وحتى الحداثة قد تمثلت عند فنانى الجرافيك فى الموضوعات التى تخص الإنسان الذى كان محور العمل الفنى بعد ان كان الفن يجسد ويصور الموضوعات الدينية التى لها علاقة بالاله والكون وقصص الكتاب المقدس والاساطير على الرغم من أن عصر النهضه لم يتخلى عن الإطار الدينى إلا أن الفنانين قدموا أعمالهم فى إطار من الحرية يتمحور حول النسان كسيد لهذا الكون. 2- لقد شهد القرن التاسع عشر تطورات علمية مهمة انعكست على خصائص النزعة الأنسانية إذ تاكدت قدرات العلم على تحقيق التقدم من خلال إعادة صياغة العالم عن طريق تبنى المشروعات الأقتصادية الصناعية الجديدة واصبح التقدم العلمى ملهما لصياغة القوانين والإقتصاد وبالتالى إنعكس كل ذللك على الفنون وخاصة فن الجرافيك. |