Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مدخل الخبرة اللغوية لتنمية مهارات الطلاقة القرائية وإنتاج الدلالة الموازية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
شلبي، عبدالله محمود عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله محمود عبد الله شلبي
مشرف / علي سعد جاب الله
مناقش / سيد محمد سنجي
مناقش / علي سعد جاب الله
الموضوع
الطلبة تدريب. اللغة العربية القراءة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
383ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرائق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية بيان فاعلية استخدام مدخل الخبرة اللغوية في تنمية مهارات الطلاقة القرائية ومهارات إنتاج الدلالة الموازية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؛ وللتحقق من ذلك أعد الباحث قائمة بمهارات الطلاقة القرائية المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقائمة أخرى بمهارات إنتاج الدلالة الموازية المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي أيضا، ثم اختبارين أحدهما : لمهارات الطلاقة القرائية والآخر لمهارات إنتاج الدلالة الموازية، وبرنامجًا قائمًا على مدخل الخبرة اللغوية لتنمية تلك المهارات تضمن الإستراتيجيات الآتية :الحوار والمناقشة، القراءة المتكررة، تحليل السمات الدلالية، الخرائط الدلالية، التعلم التعاوني، المراجعة والتحرير ، ولتنفيذ البرنامج اختار الباحث عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بلغ عددهم اثنين وثلاثين تلميذًا من مدرسة فجر الإسلام الخاصة وقام بتدريسهم الموضوعات المحددة في برنامج الدراسة، وبتطبيق أدوات الدراسة ومواد المعالجة التجريبية ومعالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS- 18) )، حيث استخدم اختبار (ت) للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي ، واستخدم معامل الارتباط لتحديد العلاقة بين تنمية مهارات الطلاقة القرائية ومهارات إنتاج الدلالة الموازية، وأوضحت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في مهارات الطلاقة القرائية عند مستوى (0,01) لاختبار الطلاقة القرائية قبليًا وبعديًا لصالح التطبيق البعدي، كما أوضحت وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في مهارات إنتاج الدلالة الموازية عند مستوى (0,01) لاختبار إنتاج الدلالة الموازية قبليًا وبعديًا لصالح التطبيق البعدي ؛ مما يؤكد فاعلية مدخل الخبرة اللغوية في تنمية مهارات الطلاقة القرائية ومهارات إنتاج الدلالة الموازية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية ارتباطية موجبة بين مهارات الطلاقة القرائية ومهارات إنتاج الدلالة الموازية، وأوصت باستخدام مدخل الخبرة اللغوية في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
الكلمات المفتاحية: مدخل الخبرة اللغوية ـ مهارات الطلاقة القرائية ـ مهارات إنتاج الدلالة الموازية ـ تلاميذ المرحلة الابتدائية.