Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام نموذج التحرى الجماعى ل”ثيلين” فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المهارات الاجتماعية والإنتماء لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
آدم ، سارة محمد حسن .
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد حسن آدم
مشرف / أحمد إبراهيم شلبى
مشرف / هبه هاشم محمد
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
149 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث فى ضعف المهارات الاجتماعية والانتماء لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى.
ولمواجهة هذه المشكلة حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالى :
س: ما أثر إستخدام نموذج التحرى الجماعى لـ (ثيلين ) فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والإنتماء لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؟
ويتفرع من هذا السؤال الاسئلة التالية
1.ما المهارات الاجتماعية الواجب تنميتها لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى فى الدراسات الإجتماعية ؟
2.ما أبعاد الإنتماء الواجب تنميتها لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى فى الدراسات الإجتماعية؟
3.ما صورة وحدة معاد صياغتها بإستخدام نموذج التحرى الجماعى لـ (ثيلين ) لتنمية المهارات الاجتماعية والانتماء لدي تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؟
4.ما أثر الوحدة المعاد صياغتها فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؟
5.ما أثر هذه الوحدة فى تنمية ابعاد الإنتماء لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى
وهدف البحث : إلى الكشف عن مدى أثر استخدام نموذج التحرى الجماعى فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية والإنتماء لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
وتكونت عينة البحث: من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بواقع (30) تلميذ لكل مجموعة .
وتضمنت أدوات البحث : مقياس مهارات اجتماعية – مقياس انتماء
وأسفرت نتائج البحث عن : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست الوحدة المعاد صياغتها بإستخدام نموذج التحرى الجماعى على تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة .