Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى للتنظيم الذاتى لتخفيف حدة عسر القراءة لدى أطفال المرحلة الإعدادية /
المؤلف
البحيرى، إيمان عبد الحفيظ عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد الحفيظ عبد القادر البحيرى
مشرف / عزت عبد العظيم الطويل
مناقش / مصطفى محمود الديب
مناقش / عزت عبد العظيم الطويل
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
421 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 421

from 421

المستخلص

إن الطلاب هم ثروة الأمم، ومستقبلها الواعد؛ لذا فإن كافة الدول تقوم باستثمار هذه الثروة والاهتمام بها لجني ثمارها فى المستقبل، والاهتمام بالطلاب يُعدُّ فى وقتنا الحالى من مميزات المجتمعات المتحضرة، حيث نشهد تسارعاً مُطَّرِداً في الاهتمام بالفئات الخاصة فى مجال التعلم، وخصوصا مجال صعوبات التعلم. وتشكّل الديسلكسيا أحد المحاور الأساسية الهامة لصعوبات التعلم الأكاديمية إن لم تكن المحور الأساسى والأهم فيها، حيث يرى كثير من الباحثين المختصصين فى مجال صعوبات التعلم، أن عسر القراءة يمثل السبب الرئيسى وراء الفشل المدرسى، فهى تؤثر على صورة الذات لدى التلميذ، وعلى شعوره بالكفاءة الذاتية، وأكثر من هذا، فعسر القراءة يمكن أن يقود إلى كثير من أنماط السلوك اللا توافقى، والقلق، والافتقار إلى الدافعية، والقصور فى السلوك الاجتماعى والانفعالى. والتلاميذ ذوو العسر القرائى لديهم قصور فى التنظيم الذاتى للتعلم، فهم أقل في الكفاءة المعرفية المدركة؛ حيث يفشلون فى معالجة المعلومات بطريقة ذات هدف موجه وفى استخدام استراتيجيات مناسبة لانجاز هذه الأهداف، وفى توجيه تقدمهم إستراتيجياً نحو تحصيل هذه الأهداف، كما أن تلاميذ صعوبات التعلم لديهم تدنٍ فى مستوى التنظيم الذاتى، وعندما يتلقى هؤلاء التلاميذ تدريباً لاستخدام طرق التنظيم الذاتى فإنهم يحققون نجاحاً فى المجال الأكاديمى.