Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين سلوك حل المشكلة والقدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة /
المؤلف
بكر، هالة سلطان زين الدين.
هيئة الاعداد
باحث / هاله سلطان زين الدين بكر
مشرف / محمد أحمد إبراهيم غنيم
مناقش / مجدى محمد أحمد الشحات
مناقش / محمد أحمد إبراهيم غنيم
الموضوع
اتخاذ القرارات في التعليم. آداب السلوك.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
246 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

يتميز العصر الذى نعيش فيه بالتغيرات السريعة والتطورات المتعددة فى جميع مجالات الحياة ، لذا فقد أصبح الفرد يواجه فى حياته اليومية الكثير من المشكلات سواء فى المدرسة أو الجامعة أو الشارع أو في أى مكان ، ولكى يتمكن الفرد من مواجهة هذه المشكلات ، لابد أن يسلك سلوك عقلي ذكي يجعله قادر على إيجاد الحلول لهذه المشكلات ، ويجعله قادر على مسايرة التغيرات والتطورات السريعة ، من أجل التكيف مع مختلف نواحي الحياة ، وتحقيق أهدافه وهذا السلوك يسمى سلوك حل المشكلة ، لذا يعتبر هذا السلوك مطلب أساسي فى حياة الإنسان ، والإنسان لا يمكنه أن يحل مشكلاته دون أن يكون لديه القدرة على اتخاذ القرار ، حيث يرتبط مفهوم حل المشكلة بمفهوم اتخاذ القرار فكلاهما من عمليات التفكير الأساسية ( العليا) ، وكلاهما يتطلب استخدام الفرد لعقله، وما لديه من معلومات لمعالجة الموقف ، وعندما يتصرف الأفراد فى موقف ما دون تفكير بدون وعى (بدون يقظة عقلية ) فأنه غالبًا ما يفقد أو تغيب عنه المعلومات الضرورية لتوسيع الآفاق الذهنية لمعالجة الموقف ، فاليقظة العقلية تُمكن الفرد من أن يكون أكثر انتباهًا وتركيزًا وابداعًا وأكثر قدرة على حل المشكلة ، حيث أنها تُزيد الفرد بالمرونة ، وتوسع الرؤية ، وتهيىء الفرص للإنفتاح على كل ما هو جديد ، ويكون الفرد على وعى بأكثر من وجهة نظر ، كما أنها تُساعد الفرد على اتخاذ قرار صائب قائم على المنطق ، حيث يكون أكثر ملاحظة عند اتخاذ القرار، وأكثر وعيًا للهدف ، فكثير من القرارات غير الصائبة يرجع سببها إلى نقص الوعى ، فالأفراد الذين هم على وعى بأفكارهم وأهدافهم يكونوا أكثر قدرة على حل المشكلة ، وأكثر ميلاً لإختيار أنسب بديل ، ولأن طلاب الجامعة هم أمل المستقبل لذا لابد من تمتعهم بالمهارات العقلية التي تؤهلهم للتعامل مع الظواهر المحيطة بهم .
مشكلــــــة الدراســــــة :
تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسي التالي :
ما فاعلية برنامج تدريبى قائم على اليقظة العقلية فى تحسين سلوك حل المشكلة و القدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة ؟
والذي يتفرع منه التساؤلات التالية :-
4- ما فاعلية برنامج تدريبى قائم على اليقظة العقلية فى تحسين سلوك حل المشكلة لدى عينة من طلاب الجامعة؟
5- ما فاعلية برنامج تدريبى قائم على اليقظة العقلية فى تحسين القدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة؟
6- هل تستمر فاعلية البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية في تحسين سلوك حل المشكلة و القدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة بعد فترة التتبع ؟
أهــــــــداف الدراســـــة :
هدفت الدراسة الحالية إلى :
4- اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية فى تحسين سلوك حل المشكلة لدى عينة من طلاب الجامعة .
5- اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية فى تحسين القدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة .
6- الكشف على مدى استمرارية البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية ، وكذلك آثره على كل من سلوك حل المشكلة و القدرة على اتخاذ القرار لديهم بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج وخلال فترة المتابعة.
أهميــــة الدراســــة :
الأهمية النظرية للدراســــة :
5- تظهر أهمية الدراسة الحالية من أهمية تناولها لمتغير اليقظة العقلية ، وهو يُعتبر من المفاهيم الحديثة فى البيئة العربية على الرغم من كثرة تداوله فى البيئة الأجنبية والتى اجمعت على الآثار الإيجابية لليقظة العقلية فهناك ندرة فى الدراسات العربية التى تناولته ، مما دعا إلى الإستفادة من التراث الأجنبى وإعداد برنامج تدريبى قائم على اليقظة العقلية يتلائم مع البيئة العربية ، وطبيعة العينة ، وموضوع الدراسة ، وتزويد الدراسات العربية بمتغير اليقظة العقلية .
6- تناولها لموضوع حل المشكلة فقد أصبح مطلبًا أساسيًا للتعلم لمواجهة المواقف التى نتعرض لها.
7- وكذلك تناولها لموضوع وثيق الصلة بحل المشكلة وهو اتخاذ القرار فكلاهما على قدر الأهمية .
8- تناولها لطلاب الجامعة الذى لابد من تنمية المهارات العقلية لديهم حتى يتمكنوا من تحقيق أهدافهم الإنجازية .
الأهمية التطبيقية للدراســــة :
1-البرنامج التدريبى المقدم فى الدراسة الحالية فى حال ثبوت فاعليته سيؤدى إلى تحسين سلوك حل المشكلة والقدرة على اتخاذ القرار الأمر الذى ينعكس بشكل ايجابى على كافة الأنشطة والسلوكيات العامة وعمليات التعلم لدى عينة الدراسة ، ويدفع الطريق نحو تعميم هذا البرنامج على عينات آخرى واستخدام اليقظة العقلية فى كثير من البرامج
خامسًا : مصطلحــــات الدراســــة :
1- البرنامج التدريبى Training Program
برنامج مخطط ومنظم فى ضوء أسس علمية يتضمن العديد من المهارات والأنشطة التى تساعد أفراد المجموعة التجريبية على تحسين سلوك حل المشكلة واتخاذ القرار من خلال اليقظة العقلية.
2- اليقظة العقلية Mindfulness
تعرفها Langer & Moldoveanu , 2000,2) ) بأنها : عملية تمييز نشطة للفروق، وملاحظة أشياء جديدة فى الوقت الحاضر تجعل الفرد أكثر وعيًا ومرنًا عقليًا وحساسًا ومنفتحًا للسياق.
ويمكن تعريف اليقظة العقلية إجرائيا بأنها : ” الدرجة التى يحصل عليها الطالب الجامعي على مقياس اليقظة العقلية المستخدم فى الدراسة إعداد (Bonder & Langer, 2001) (ترجمة الباحثة)
3- سلوك حل المشكلة Problem Solving Behavior
يعرف (Heppner ,1978) سلوك حل المشكلة بأنه : العمليات الذهنية والمهارات التى يستخدمها الفرد فى حله لأى مشكلة يتعرض لها فى حياته اليومية وتتمثل فى (التوجه العام ، تعريف المشكلة ، توليد البدائل ، اتخاذ القرار ، التحقق من النتائج) .
فى ( نزيه حمدى : 1998 ، 92 )
ويمكن تعريف سلوك حل المشكلة إجرائيا بأنه : ” الدرجة التى يحصل عليها الطالب الجامعي على مقياس سلوك حل المشكلة المستخدم فى الدراسة ”( إعداد : Heppner ,1978) ترجمة( نزيه حمدى : 1998 ) .
4- القدرة على اتخاذ القرار The Decision Making Ability
يعرفه ( Lizarraga ,et al ,2009 ) القدرة على اتخاذ القرار على أنها : عملية اختيار الفرد من بين مجموعة من البدائل وصولاً إلى نتيجة معينة تحقيقًا لأهدافه .
فى ( علاء الدين عبدالحميد أيوب ، عبدالله محمد الجغيمان : 2012 ، 7 )
ويمكن تعريف القدرة على اتخاذ القرار إجرائيا بأنها : ” الدرجة التى يحصل عليها الطالب الجامعي على مقياس القدرة على اتخاذ القرار المستخدم فى الدراسة ( إعداد ( Lizarraga et al ,2009 ترجمة (علاء الدين عبدالحميد أيوب ، عبدالله محمد الجغيمان : 2012 )
العينــــة النهائيــــة للدراســــة :
بلغت العينة النهائية للدراسة (30) طالب وطالبة تمثل مجموعة تجريبية من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الفلسفة والإجتماع تتراوح أعمارهم بين (20-22) بمتوسط عمر(85,20) وانحراف معياري (650,) .
أدوات الدراســــة :
استخدمت فى الدراسة الحالية الأدوات التالية :
•مقياس اليقظة العقلية (إعداد (Bonder & Langer,2001 ترجمة )الباحثة )
•مقياس سلوك حل المشكلة ( إعداد : Heppner ,1978) ترجمة( نزيه حمدى : 1998 )
• مقياس القدرة على اتخاذ القرار ( إعداد : Lizarraga et al ,2009) ترجمة (علاء الدين عبدالحميد أيوب ، عبدالله محمد الجغيمان : 2012 )
•البرنامج التدريبى القائم على اليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة ( إعداد : الباحثة )
الأســــاليــــب الإحصائية المستخدمة فى معالجة البيانات :
استفادت الباحثة بحزمة البرامج الإحصائية SPSS ، واستخدمت اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة .
نتائــــج الدراســــة :
أثبتت نتائج الدراسة الحالية فاعلية البرنامج التدريبي فى تحسين سلوك حل المشكلة والقدرة على اتخاذ القرار لدى عينة الدراسة ، حيث أشارت النتائج إلى ما يلي :
1-وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 01, بين متوسطات درجات القياسين (القبلي / البعدي ) لطلاب المجموعة التجريبية على مقياس سلوك حل المشكلة ، لصالح القياس البعدى.
2-عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات القياسين ( البعدي والتتبعي ) لطلاب المجموعة التجريبية على مقياس سلوك حل المشكلة .
3-وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 01, بين متوسطات درجات القياسين (القبلي / البعدي ) لطلاب المجموعة التجريبية على مقياس القدرة على اتخاذ القرار ، لصالح القياس البعدى.
4-عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات القياسين ( البعدي والتتبعي ) لطلاب المجموعة التجريبية على مقياس القدرة على اتخاذ القرار .