Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتفعيل أسلوب التنمية المهنية الذاتية
للقيادات بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر /
المؤلف
رمضان، أسامة محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة محمد محمد رمضان
مشرف / يوسف سيد محمود
مشرف / سحر محمد علي
مناقش / فاروق شوقي البوهي
الموضوع
التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/5/2010
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدراة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

ِّكن
َ
ُم
اسالي ِب التنمية المهنية الحديثة التي ت
َ
ُّد التنمية المهنية الذاتية للقيادات أحد
َ
ُع
ت
القائمين على التعليم ومؤسساته والمستفيدين من عمليات التدريب والنمو المهني من مواجهة
ا أمام عملية
ً
تقف عائق
ٌ
ٌت عديدة
عِّوقا
ُ
ٌ وم
ٌف كثيرة
عِّوقات التنمية المهنية التقليدية، فهناك ظرو
ُ
م
ؤ َّسسيةٌ ك ِضي ِق الوقت وكثرة االعمال وقلة وجود الحافز وكثرة
ُ
ٌت م
عِّوقا
ُ
التنمية المهنية ومنها م
بات العمل وصعوبة االج ارءات اإلدارية وقلة الدعم المادي وطول
َّ
تطل
ُ
م ساعات العمل وضغط
ِل السريع والكسل وقلة التشجيع والتحفيز وقلة القدرة
َ
ل
َ
عِّوقات عائدة للشخص ذاته كالم
ُ
العمل وم
على وضع خطة زمنية لتطوير الذات وقلة األصدقاء الذين لديهم الرغبة في التنمية الذاتية.
و على الرغم من أن و ازرة التربية والتعليم بمصر قد أ
َت عمليةَ تأهي ِل وتدري ِب القيادات
ول
التربوية و
ً
المعلمين اهتمام
ا بالغا - ً
ُ
ومن الشواهد على ذلك م اركز التدريب والتنمية المهنية
الموجودة بكل إدارة من اإل
َ
دا ارت والتي ت
ت
َ
ب
ُ
ع
َ
ُ ه
ًض ا وحدة التدريب بالمدارس- فهي ا
أي تعطي أهمية
كبيرة لمجال تدريب القيادة التربوية من خالل مبادرات ومشاريع من المفترض أن تسهم في
ً
تأسيس فكر قيادي يكون مرتكز
ِ
ا لمشاريع تطوير آنَّي
ُ
ة ومستقبلية إال أن الم
الحظ أ َّن مديري َ
المدارس والوكالء لم تحظَ
ِ
ب ارمج تنميتهم بالقدر المناسب من االهتمام من ق
َ
بل المسؤولين، وقد
أشارت بعض الدراسات إلى العديد من المشكالت و أ
ُ
وجه القصور في الب ارمج التدريبية التي ت
َ
عُّد
ا أساسيا للترقية واإلعداد لشغل الوظائف القيادية . وفي هذا السياق يأتي هذا البحث الذي ً شرطً
يهتم بتفعيل أسلوب التنمية المهنية الذاتية للقيادات بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر وما
ُ
يمكن أن ت
فر عنه من
سِ
ُ
نتائج وم
َ
قترحات يمكن أن تسهم بشكل علمي فعال في تحقيق أهداف
عملية التنمية المهنية بما يؤدي إلى تطوير العملية التعليمية.