![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ِّكن َ ُم اسالي ِب التنمية المهنية الحديثة التي ت َ ُّد التنمية المهنية الذاتية للقيادات أحد َ ُع ت القائمين على التعليم ومؤسساته والمستفيدين من عمليات التدريب والنمو المهني من مواجهة ا أمام عملية ً تقف عائق ٌ ٌت عديدة عِّوقا ُ ٌ وم ٌف كثيرة عِّوقات التنمية المهنية التقليدية، فهناك ظرو ُ م ؤ َّسسيةٌ ك ِضي ِق الوقت وكثرة االعمال وقلة وجود الحافز وكثرة ُ ٌت م عِّوقا ُ التنمية المهنية ومنها م بات العمل وصعوبة االج ارءات اإلدارية وقلة الدعم المادي وطول َّ تطل ُ م ساعات العمل وضغط ِل السريع والكسل وقلة التشجيع والتحفيز وقلة القدرة َ ل َ عِّوقات عائدة للشخص ذاته كالم ُ العمل وم على وضع خطة زمنية لتطوير الذات وقلة األصدقاء الذين لديهم الرغبة في التنمية الذاتية. و على الرغم من أن و ازرة التربية والتعليم بمصر قد أ َت عمليةَ تأهي ِل وتدري ِب القيادات ول التربوية و ً المعلمين اهتمام ا بالغا - ً ُ ومن الشواهد على ذلك م اركز التدريب والتنمية المهنية الموجودة بكل إدارة من اإل َ دا ارت والتي ت ت َ ب ُ ع َ ُ ه ًض ا وحدة التدريب بالمدارس- فهي ا أي تعطي أهمية كبيرة لمجال تدريب القيادة التربوية من خالل مبادرات ومشاريع من المفترض أن تسهم في ً تأسيس فكر قيادي يكون مرتكز ِ ا لمشاريع تطوير آنَّي ُ ة ومستقبلية إال أن الم الحظ أ َّن مديري َ المدارس والوكالء لم تحظَ ِ ب ارمج تنميتهم بالقدر المناسب من االهتمام من ق َ بل المسؤولين، وقد أشارت بعض الدراسات إلى العديد من المشكالت و أ ُ وجه القصور في الب ارمج التدريبية التي ت َ عُّد ا أساسيا للترقية واإلعداد لشغل الوظائف القيادية . وفي هذا السياق يأتي هذا البحث الذي ً شرطً يهتم بتفعيل أسلوب التنمية المهنية الذاتية للقيادات بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر وما ُ يمكن أن ت فر عنه من سِ ُ نتائج وم َ قترحات يمكن أن تسهم بشكل علمي فعال في تحقيق أهداف عملية التنمية المهنية بما يؤدي إلى تطوير العملية التعليمية. |