Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية للتخفيف من مشكلة الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم=
المؤلف
حفنى، سلوى عبد التواب محمد .
هيئة الاعداد
باحث / سلوى عبد التواب محمد حفني
مشرف / مصطفى محمود مصطفي
مناقش / أمل عبد الكريم عباس
مناقش / حمدى سيد ابو مساعد
الموضوع
الاطفال-رعايه.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
258 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/7/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمه الاجتماعيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
أولاً- مشكلة الدراسة
إن الانسحاب الاجتماعى مظهر من مظاهر سوء التكيف لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم وهو نمط سلوكى شائع يمكن أن ينتج عن عدة عوامل منها : تلف الجهاز العصبى المركزى اضطرابات فى الكلام والعجز اللغوى ، والافتقار إلى المهارات اللازمة للتفاعل الاجتماعى الجيد
والانسحاب الاجتماعى يؤدى إلى عدد محدود من العلاقات الاجتماعية وإلى عدم اهتمام الآخرين بالأطفال المنسحبين اجتماعيا لأنهم يظهرون الانطواء والحزن وعدم التفاعل .
والممارسة العامة للخدمة الاجتماعية تسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والحاجات الإنسانية دون التركيز على طريقة معينة للممارسة ، بل التأكيد على ما يجب اتخاذه من إجراءات لتحديد المشكلة واختبار النظريات والطرق الملائمة للتدخل معتمدا على منظور الأنساق البيئية وعمليات حل المشكلة .
فالممارسة العامة تعد نوعا من الممارسة يعتمد على أساس عام من المعرفة والمهارات تستخدمها مهنة الخدمة الاجتماعية فى تقديمها للخدمات الاجتماعية عن طريق الإخصائى الاجتماعى أساليب عديدة ومتنوعة فى التعامل مع المشكلات المختلفة وأساليب حلها بشكل كلى وشامل .
كما تهتم الخدمة الاجتماعية المدرسية بإعداد الأنشطة والبرامج المناسبة للطلاب فى هذه المرحلة والتى من خلالها تنمو القدرات وتشبع الاحتياجات وتستثمر المهارات حتى تساعد تلاميذ هذه المرحلة على اجتيازها بسلام وأمان .
لذلك تحددت مشكلة الدراسة فى التوصل إلى برنامج مقترح للممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية للتخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم .
ثانيا- أهمية الدراسة :
تستمد هذه الدراسة أهميتها من :
1- إن الدراسة تتناول أحد الموضوعات المهمة وهو الانسحاب الاجتماعى .
2- إن الدراسة تتناول موضوع الانسحاب الاجتماعى من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية .
3- الدراسة ركزت على فئة مهمة من فئات المجتمع وهى صعوبات التعلم تحتاج إلى رعاية واهتمام من جانب المجتمع وهذه الدراسة مظهر من مظاهر هذا الاهتمام .
4- الدراسة ركزت على فئة التلاميذ وهى مرحلة عمرية تدخل فى مرحلة الطفولة التى يجب الاهتمام بها وتسليط الضوء عليها باعتبارها من أهم مراحل حياة الإنسان .
5- ارتفاع نسبة المعاقين بصفة عامة وصعوبات التعلم بصفة خاصة فالدراسات تشير أن نسبة 10% من الأطفال فى عمر المدرسة يعانون من انسحاب اجتماعى ، حيث أن حوالى 49% من ذوى صعوبات التعلم يعانون من مشكلات وصعوبات فى كفاءتهم الاجتماعية تدفعهم إلى الانسحاب والعزلة ورفض الرفاق وأشارت الدراسات والبحوث إلى أن 38% من الأطفال ذوى صعوبات التعلم بحاجة إلى التدريب على المهارات الاجتماعية لتقليل مشاكلهم السلوكية .
6- ما أشارت إليه الإحصاءات عام 2017أن أجمالى عدد السكان فى جمهورية مصر العربية وصل 97.55مليون نسمة ، بينما بلغت نسبة الذكور من إجمالى عدد سكان مصر 51.6 مقابل 48.4 % نسبة الأناث ، حيث تشكل الفئة العمرية أقل من 15 عام ، حوالى ثلث السكان بنسبة 34.2 % .
رابعاً : أهداف الدراسة :
تحدد أهداف الدراسة فى :
1- تحديد دور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم فى المواقف الاجتماعية .
2- تحديد دور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم فى التفاعلات الاجتماعية .
3- تحديد دور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم من المواقف الاجتماعية .
4- تحديد دور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم من ضعف المشاركة الاجتماعية .
5- تحديد دور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم من ضعف الثقة بالنفس .
6- التعرف على السلوكيات المرتبطة بالانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى المواقف الاجتماعية .
7- التعرف على السلوكيات المرتبطة بالانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى التفاعلات الاجتماعية .
8- التعرف على السلوكيات المرتبطة بالانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم من ضعف المشاركة الاجتماعية .
9- التعرف على السلوكيات المرتبطة بالانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم من العزلة الاجتماعية .
10- التعرف على السلوكيات المرتبطة بالانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم من ضعف الثقة بالنفس .
11- تحديد المعوقات التى تواجه الممارس العام عند القيام بدوره للتخفيف من مشكلة الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم .
12- تحديد البرنامج المقترح للتخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم .
رابعاً : تساؤلات الدراسة :
وبناء على الطرح السابق وما تم عرضه وتحقيقاً لاهداف الدراسة الحالية يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى حول :
1- ما دور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم ؟
وينبثق من هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية :
1- ما دور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم فى المواقف الاجتماعية ؟
2- ما دور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم فى التفاعلات الاجتماعية ؟
3- ما دور الممارسة العامة فى التخفيف من مشكلة الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم من ضعف المشاركة الاجتماعية ؟
4- ما دور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم من العزلة الاجتماعية ؟
5- ما دور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم من ضعف الثقة بالنفس ؟
6- ما المعوقات التى تواجه الممارس العام فى أداء دوره مع الأطفال ذوى صعوبات التعلم ؟
7- ما هو البرنامج المقترح من منظور الممارسة للتخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم ؟
2 - ما السلوكيات المرتبطة بالانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم ؟
وينبثق من هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية :
1- ما السلوكيات المرتبطة بالانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى المواقف الاجتماعية ؟
2- ما السلوكيات المرتبطة بالانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى التفاعلات الاجتماعية ؟
3- ما السلوكيات المرتبطة بالانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم من ضعف المشاركة الاجتماعية ؟
4- ما السلوكيات المرتبطة بالانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم من العزلة الاجتماعية؟
5- ما السلوكيات المرتبطة بالانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم من ضعف الثقة بالنفس ؟
خامساً : مفاهيم الدراسة :
تتحدد مفاهيم الدراسة فى المفاهيم الآتية :
1- مفهوم الممارسة العامة
2- مفهوم الانسحاب الاجتماعى
3- صعوبات التعلم .
سادساً : الإجراءات المنهجية للدراسة :
1- نوع الدراسة : تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية .
2- المنهج المستخدم : تم الاعتماد فى هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعى بنوعيه الحصر الشامل وبالعينة .
3- مجالات الدراسة :
1- المجال البشرى : تم تطبيق الدراسة على
- مسح شامل للإخصائيين الاجتماعيين بأدارة أسيوط التعليمية (71 ) إخصائى اجتماعى.
- عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم بمدارس المرحلة الأعدادية بأدارة أسيوط التعليمية وعددهم (115 ) طفل .
ب- المجال المكانى : تم تطبيق الدراسة على مدارس المرحلة الأعدادية بأدارة أسيوط التعليمية وعددهم (4 ) مدارس .
ج- المجال الزمنى : تم جمع البيانات من الميدان خلال الفترة من 14/3 / 2019 حتى 30/5 / 2019 .
4- أدوات الدراسة :
أ- أدوات جمع البيانات :
اعتمدت الباحثة فى هذه الدراسة على الأدوات الآتية :
- استمارة استبيان للإخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الأعدادية بأدارة أسيوط التعليمية
- دليل ملاحظة للأطفال ذوى صعوبات التعلم .
ب- أدوات تحليل البيانات :
استخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب والمعالجات الإحصائية التى تتفق مع طبيعة الدراسة الراهنة وهى :
- التكرارات والنسب المئوية .
- المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى .
- معامل ثبات ( ألفا . كرونباخ ) .
- معامل ارتباط بيرسون .
- أختبار مربع كا Chi SquareTest
سابعاً : نتائج الدراسة :
توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلى :
1- أوضحت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لدور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى المواقف المختلفة بلغ (2.66) وهو معدل متوسط ، قد يرجع ذلك إلى نقص الدورات التدريبية للإخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع الأطفال ذوى صعوبات التعلم وقد جاء فى الترتيب الأول (تحديد احتياجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم ومشكلاتهم) ، ثم جاء فى الترتيب الثانى (تقدير الخدمات التى يحتاجها الأطفال ذوى صعوبات التعلم) .
2- أوضحت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لدور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم فى التفاعلات الاجتماعية بلغ (2.67 ) وهو معدل مرتفع ، حيث جاء فى الترتيب الأول (مساعدته على التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية وتحويلها إلى إيجابية) ، وجاء فى الترتيب الثانى( مساعدتهم على مواجهة مشكلاتهم وتنمية قدراتهم من خلال البرامج والانشطة المختلفة) .
3- أوضحت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لدور الممارسة العامة فى التخفيف من الانسحاب الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم من ضعف المشاركة الاجتماعية بلغ (2.62 ) ، وهو معدل مرتفع ، حيث جاء فى الترتيب الأول (غرس روح الأنتماء للمجتمع ) وجاء فى الترتيب الثانى ( تعليم الطفل ذوى صعوبات التعلم كيفية استثمار وقت فراغة ) .
4- أوضحت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لدور الممارسة العامة فى التخفيف من العزلة الاجتماعية للأطفال ذوى صعوبات التعلم بلغ (2.62 ) ، وهو معدل مرتفع ، حيث جاء فى الترتيب الأول( تعليم الأطفال سلوكيات حل المشكلة ) ، وجاء فى الترتيب الثانى ( إشراكهم مع زملائهم فى عمل ناجح وتجنب بقائهم بمفردهم) .
5- أوضحت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لدور الممارسة العامة فى التخفيف من ضعف الثقة بالنفس للطفل ذوى صعوبات التعلم بلغ (2.64 ) ، وهو معدل مرتفع ، حيث جاء فى الترتيب الأول (تكوين علاقة مهنية مع الطفل ذوى صعوبات التعلم لكسب ثقته ) بمتوسط وزنى (2.89 ) ، وجاء فى الترتيب الثانى (خلق جو من الود والتفاهم والثقة المتبادلة) .
6- أوضحت نتائج الدراسة أن المتوسط العام للمعوقات المرتبطة بالأطفال ذوى صعوبات التعلم بلغ (2.37) ، وهو معدل متوسط ، وأن أكثر المعوقات المرتبطة بالأطفال ذوى صعوبات التعلم تمثلت فى شعور الطفل بالوحدة والأنعزال حيث جاءت فى الترتيب الأول ، وجاء فى الترتيب الثانى (عدم رغبة الأطفال ذوى
ذوى صعوبات التعلم فى الأشتراك فى الأنشطة المختلفة ) .
7- أوضحت النتائج الخاصة بالسلوكيات التى يتم ملاحظتها لبعد ضعف الثقة بالنفس ، حيث جاءت عبارة (يتجنب مواقف التنافس التحصيلى ) فى الترتيب الأول ، وجاءت عبارة (يبدو ضعيف الثقة بقدراته ومعلوماته
Summary of the study

First: The problem of the study
The social isolation is a form that shows that the children with learning difficulties is not adaptable with the community as well as a common behavioral type that may result in several factors such as damage of the central neuron system, slammer in speech, language disability, and lack of the skills essential for a good social interactivity.
The social isolation leads to a limited number of social relationships and absence of giving due care to those children as they are introvert, Sad and not interactive.
Moreover, the general practice of the social Work seeks to achieving the social justice and the human needs without concentrating on a specific way of practicebut stressing what procedures should be taken to identify the problem and testing the theories and the appropriate means for interference relying on the prospect of the environmental harmony and the process of solving the problem.
The general practice is considered a kind of a practice depending on a general basis of knowledge and skills used by the social service profession in offering those social Work via the social advisor with various means in tackling those various problems and their means of solving them entirely and comprehensively.
Furthermore, the school social Work gives due care to preparing activities and programs which are suitable for the students in such stage through which abilities develop, fulfill needs and invest skills so as to help the student of this stage to pass peacefully and safely. So, the problem of the study is defined in reaching a suggested program of the general practice in the social Work to reduce the social isolation of the children with learning difficulties.
Second: The importance of the study
1-This survey tackles one of the important topics which is social isolation.
2-This survey tackles the topic of social isolation from the prospect of the general practice in the social service.
3- It concentrates on an important category in the society that the children with learning difficulties require great care by the society and this survey is a form of that.
4-It focuses on the pupils category which is a childhood age stage that should be given due care and should be spotlighted as is the most important stage for human.
5- The rise of the handicapped ratio in general and learning difficulties in particular as the survey shows that 10% of the children at the school age suffer from social isolation and about 49% of the children with learning difficulties suffer from problems and difficulties in their social proficiency that lead them to isolation and refusing companions . The research indicate that 38%of the children with learning difficulties are in dare need of training on the social skills to minimize their behavioral problems.
6- In 2018 statistics indicated that the total population in Egypt reached 97.55 million people while the percentage of the males was 51.6 versus 48.4 females. The people under 15 years included about 34.25 the third of the population.
Fourth: The objectives of the survey are:
1- Identify the role of the general practice in reducing social isolation for the children with learning difficulties in the social situation.
2- Identifying the role of the general practice in reducing social isolation for the children with learning difficulties in the social interaction.
3- Identifying the role of the general practice in reducing social isolation for the children with learning difficulties that lead to the lack of the social participation.
4- Identifying the role of the general practice in minimizing social isolation for the children with learning difficulties .
5-Reducing the lack of self-confidence.
6- Identify the behaviors related to for the social isolation the children with learning difficulties in the social situations.
7- Identify the behaviors related to the social isolation for the children with learning difficulties in the lack of the social participation.
8- Identifying the suggestions essential for reducing social isolation for the children with learning difficulties to improve their school performance.
Fourth: The survey inquiries:
According to the presentation mentioned above and to achieve the current survey objectives we can paraphrase the survey problem in the main question around the following:
What is the role of the general practice in reducing social isolation for the children with learning difficulties? There are side questions such as :
1- What is the role of the general practice in reducing social isolation for the children with learning difficulties in the social situation?
2 What is the role of the social Work in reducing social isolation for the children with learning difficulties in the social interactivities?
3- What is the role of the general practice in reducing social isolation for the children with learning difficulties in the absence of social participation?
4- What is the role of the general practice in reducing social withdrawal for the children with learning difficulties who suffer from social isolation?
5- What is the role of the general practice in reducing social withdrawal for the children with learning difficulties suffering from lack of self-confidence?
6- What are the barriers that face the general practitioner in playing his role with the children with learning difficulties?
7- What is the suggested program from the prospect of the practice to reduce social isolation for the children with learning difficulties?
The second question:
What is the behavior related to social withdrawal for the children with learning difficulties?
There are side questions such as :
1- What is the behavior related to social withdrawal for the children with learning difficulties in the social situations?
2- What is the behavior related to social withdrawal for the children with learning difficulties who suffer from the lack of participation?
3-- What is the behavior related to social withdrawal for the children with learning difficulties in the social interactivities?
4- What is the behavior related to social withdrawal for the children with learning difficulties suffering from social isolation?
5- What is the behavior related to social withdrawal for the children with learning difficulties who suffer from the lack of self-confidence?
Fifth: The concepts of the survey:
The concept of the survey is identified in the following;
1- The concept of the general practice.
2- The concept of the social withdrawal.
3- Learning difficulties.
Sixth: The curriculum procedures of the survey
1- Type of the study: This study is categorized as a descriptive study.
2- The curriculum used: This study is entirely relied on the social survey.
3- The fields of the study:
A- The human field: This study was applied on;
- A sample of social advisors at Assiut Educational directorate ( 71) advisors.
- A sample of the children with learning difficulties at Preparatory stage at Assiut Directorate ( 115 children)
B- Place Field: This study was applied on preparatory stage schools at Assuit Educational directorate.
C- Time field:
The data was collected from the field in the period from 14/3/2019 through 30/5/2019.
$- The study Tools:
The tools of collecting the data:
The researcher of this study depended on the following tools:
1- A questionnaire form for the social advisors working at preparatory schools at Assuit directorate.
-An Observation guide for the children with learning difficulties.
B- The tools of data analysis:
The researcher used a number of statistical techniques which are compatible to the nature of the resent study and these techniques are :
_ Frequencies and the percentages
_ Arithmetic mean
_ Criteria variation
_ Stability Modulus
_ Relative Modulus Chi square Test.
Seventh: The study results
This study came up with the following:
1- The results of the study have shown that the general average of the social Work role in reducing social withdrawal for the children with learning difficulties in various situations reached ( 2066) and this fair average occurs due to the lack of training courses for the social advisors to deal with such children . Identifying the problem and the needs of the children with learning difficulties has been in the first place abut ( 20940 . Then the second was estimating the needs needed by the children with learning difficulties with an average ( 2097). The third degree was offering the psychological support to the child with learning difficulties through motivation and urging him to achieve with an average of ( 20770. The last place was providing the services, projects and activities required for the basic needs of the children with learning difficulties with an average of ( 20460.
2- The results of the study have shown that the general averge of social Work role in minimizing social withdrawal of the children with learning difficulties in the social interaction has reached ( 2067) which is high as the first place was helping him to overcome the negative ideas and feelings and turning it into positive ones with an average of ( 20860). In the second place was helping them face their problems and developing their abilities through various programs and activities with an average of ( 2083) . The third place was encouraging them to establishing a social relationship with others with an average of ( 2080). The last order was enhancing the child’s ability for taking the initiative and interacting with others with an average of (20520.
3- The results of the study have shown the general average of the social Work in reducing the social withdrawal of the children with learning difficulties from the lack of the social participation has reached ( 20620 ). The first order wa inculcating the belonging spirit for the society with an average of ( 20770. The second order was teaching the child with difficult learning how to invest his leisure time usefully and effectively with an average of ( 2076). The third order was providing the children with knowledge and facts about their problems with an average of 9 20750.
4- The study results have shown that the general average of the social Work role in decreasing social isolation with the children with learning difficulties has reached (2062) and this is a high average. The first order was teaching the children the behavior and styles of solving problems with an average of ( 2085). The third order was accepting their circumstances and helping them discover their abilities and availabilities and making the best use of them with an average of ( 20750. The final order was helping the children to shoulder responsibilities with an average of (20340) .
5 - The study results has shown that the general average of the social work role in reducing the lack of self-confidence of the child with learning difficulties has reached ( 2064) and this is a high level.
The first order was forming a professional relashionship mwith the child to gain his trust with an average of ( 2089). The second order was creating a mutual friendly and harmonious atmosphere with an average of ( 2086).
The third order was providing the child with love and kindness with an average of 2080). The final order was identifying the friends with whom they prefer playing working and making them close friends. With an average of ( 2023).
6- The results have shown that the general average of the obstacles related to those children has reached ( 2037) and this a high average . The most effective obstacles concerned with those children were represented in the child’s feeling lonely and isolated. The first order was an average of ( 2063). The second order was the lack of the children’s desire in participating in the various activities with an average of (2061). The third order was the child’s feeling of failure, disability and lack of self-confidence with an average of ( 2055). The last order was the difficulty of sticking to school rules and regulations with an average of ( 2011).