Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لبرنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد في مصر في ضوء أهدافه وبعض الخبرات الاجنبية =
المؤلف
محمد، كريمة عثمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / كريمة عثمان محمد محمد
مشرف / حمد اسماعيل حجي
مشرف / هنداوي محمد حافظ
مناقش / عبد الجواد السيد بكر
مناقش / إبراهيم عباس الزهيري
الموضوع
التعليم المقارن. الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
11/11/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 424

from 424

المستخلص

- أهداف البحث:
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد وأهدافه ومكوناته وأنشطته وآليات تنفيذه ومخرجاته، كما تهدف الي الاستفادة من خبرات بعض الدول الأجنبية في تقويم مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد فى مصر، والتوصل الى سياسات مقترحة لتطوير تنفيذ مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد في مصر.
- منهج البحث:
تم استخدام المنهج المقارن، وفي ضوئه اعتمدت الدراسة على منظور شامل لتناول مشروعات تطوير التعليم العالي بالخبرات الأجنبية، وتفسيرها في ضوء السياقات الثقافية المؤثرة، بهدف الوصول إلى مجموعة من الدروس المستفادة كمعايير يمكن أن تسهم في تقويم مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد، كما قامت الباحثة بإجراء دراسة ميدانية من خلالها يمكن الوقوف علي ما تم تحقيقه من أهداف في مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد في مصر.
- عينة البحث:
بلغت عينة الدراسة 300 عضو هيئة تدريس، بكليات الإعلام والصيدلة والآثار جامعة القاهرة، وكليات العلوم والحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس وكلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية، بالاضافة الي مديري المشروعات بتلك الكليات.
- نتائج البحث:
وتوصلت إلي مجموعة من النتائج للدراسة الميدانية، كما قامت باجراء تقويم في ضوء أهداف المشروع، وفي ضوء الخبرات الأجنبية وأيضًا في ضوء المنظور الشامل، ثم توصلت الي نتائج الدراسة التقويمية، وقدمت مجموعة من السياسات المقترحة لتطوير تنفيذ مشروع التطوير المستمر والتأهيل. للاعتماد في مصر.