Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروق فى التمييز البصرى والإدراك المكانى للأعداد بين ذوى صعوبات التعلم فى الحساب والمتأخرين دراسيا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية =
المؤلف
أحمد، زينب عبد القادر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب عبد القادر أحمد أحمد
مشرف / السيد عبد الحميد سليمان
مشرف / محمد عبد الغفار العميرى
مشرف / محمد عبد الغفار العميرى
الموضوع
علم النفس التربوي. التعليم الإعدادي. المعوقون - تعليم. التأخر الدراسي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
178 ، 1 - 9 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

- أهداف البحث:
تهدف الباحثة من إجراء البحث التالى إلى:
1- الكشف عن الأطفال الذين يعانون من صعوبات الحساب.
2- التمييز بين التلاميذ ذوى صعوبات الحساب والمتأخرين دراسيا .
3- زيادة التحديد لخصائص كل من ذوى صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا للفصل بين الفئتين.
4- التعرف على الفروق فى التمييز البصرى والإدراك المكانى للأعداد بين التلاميذ المتأخرين دراسيا وذوى صعوبات الحساب.
- منهج البحث:
سيتم استخدام المنهج الوصفى المقارن: دراســــــة مقارنــــة بين صعوبات الحساب والـتأخر الدراسى.
- عينة البحث:
سوف يطبق البحث على عينة من التلاميذ ذوى صعوبات الحساب يتم انتقائهم طبقا لمحكات انتقاء صعوبات التعلم، وعينة أخرى من المتأخرين دراسيا يتم اختيارهم من خلال انخفاض تحصيلهم عن المتوسط وذلك من ملفات الدرجات بداخل المدرسة، تم إجراء الدراسة فى بعض المدارس الحكومية الإبتدائية التابعة لإدارة الوايلى التعليمية.
- نتائج البحث:
أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية:
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى صعوبات الحساب والمتأخرين دراسيا فى التمييز البصرى للشكل المشابه.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى صعوبات الحساب والمتأخرين دراسيا فى التمييز البصرى للشكل المختلف عند مستوى دلالة 0.05 لصالح صعوبات الحساب.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى صعوبات الحساب والمتأخرين دراسيا فى التمييز البصرى للأشكال من حيث الحجم .
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى صعوبات الحساب والمتأخرين دراسيا فى التمييز البصرى للأشكال من حيث اللون.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى صعوبات الحساب والمتأخرين دراسيا فى التمييز البصرى للأعداد من حيث الشكل عند مستوى دلالة 0.01 لصالح المتأخرين دراسيا.
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى صعوبات الحساب والمتأخرين دراسيا فى التمييز البصرى للأعداد من حيث الحجم.
7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى صعوبات الحساب والمتأخرين دراسيا فى التمييز البصرى للأعداد من حيث اللون.
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى صعوبات الحساب والمتأخرين دراسيا فى الإدراك المكانى للأعداد عند مستوى دلالة 0.05 لصالح المتأخرين دراسيا.