Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستويات اللجلجة و علاقتها بالصمود النفسي لدى المراهقين =
المؤلف
عبد الرازق، آية محمد عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / آية محمد عبد اللطيف عبد الرازق
مشرف / سهير محمود أمين
مشرف / وهمان همام السيد فراج
مناقش / وفاء محمد عبد الجواد
مناقش / سميرة محمد شند
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوي. التلعثم (علم نفس). المراهقون - علم نفس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - و، 235، XIII ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
26/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

- أهداف البحث:
1- الكشف عن العلاقة بين مستويات اللجلجة و الصمود النفسى لدى المراهقين.
2- الكشف عن العلاقة بين متوسطات درجات المراهقين المتلجلجين على مقياس تقدير شدة اللجلجة و أبعاد الصمود النفسي؟
3- الكشف عن الفروق بين مستويات اللجلجة التى يمكن أن تعزى لإختلاف النوع (ذكور/إناث).
4- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات المراهقين المتلجلجين على مقياس الصمود النفسى بأبعاده التى يمكن أن تعزى لإختلاف النوع (ذكور/إناث).
5- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات المراهقين المتلجلجين على مقياس الصمود النفسى بأبعاده التى يمكن أن تعزى لإختلاف مستوى شدة اللجلجة.
- منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهداف الدراسة الحالية، و يهدف هذا المنهج إلى تحديد العلاقة بين متغيرين أو أكثر، و وصف وضع قائم وصفا كميا من خلال تحديد درجة العلاقة بين المتغيرات و ذلك عن طريق جمع البيانات حول ذلك الوضع.
- عينة البحث:
يتمثل مجتمع الدراسة في المراهقين المتلجلجين بجمهورية مصر بجميع محافظاتها و الذي يصعب حصره، و تكونت عينة الدراسة من (41) مراهق و مراهقة متلجلجين؛ (29) من الذكور و (12) من الإناث، تتراوح أعمارهم بين 21-12 سنة.
- نتائج البحث:
1- توجد علاقة ارتباطية عكسية قوية دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين درجات المراهقين على مقياس تقدير شدة اللجلجة وبين درجاتهم على مقياس الصمود النفسي ككل حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (-0.953)
-توجد علاقة ارتباطية عكسية قوية دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين درجات المراهقين على مقياس تقدير شدة اللجلجة و بين درجاتهم على جميع أبعاد الصمود النفسي (الكفاءة الشخصية-المواجهة-الاتزان الانفعالي-الكفاءة الاجتماعية-المثابرة-التوجه الايجابي نحو المستقبل) حيث تراوحت معاملات الارتباط بين (-0.764) و (-0.890).
2-توجد الفروق بين متوسطات درجات المراهقين على مقياس الصمود النفسي ككل وأبعاده لمتغير مستويات شدة اللجلجة كلها قيم دالة عند مستوي 0.01 .
3- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات الذكور والإناث على مقياس الصمود النفسي ككل ، فقد كانت قيمة Z= (. 588) وهى قيمة غير دالة إحصائيًا.
4-لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب درجات الذكور والإناث على أبعاد مقياس الصمود النفسي (الكفاءة الشخصية-المواجهة-الاتزان الانفعالي-الكفاءة الاجتماعية-المثابرة-التوجه الايجابي نحو المستقبل) فقد كانت قيمة Zتتراوح بين 0.115 و 0.877 و جميعها قيم غير دالة احصائيا.
5- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات الذكور والإناث على مقياس تقدير شدة اللجلجة ، فقد كانت قيمة Z= (1. 032) وهى قيمة غير دالة إحصائيًا.
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المراهقين الذين أعمارهم 15 سنة فأقل و الذين أعمارهم أكبر من 15 سنة على مقياس تقدير شدة اللجلجة ، فقد كانت قيمة Z= (1. 649) وهى قيمة غير دالة إحصائيًا.
6-لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المراهقين الذين أعمارهم 15 سنة فأقل و الذين أعمارهم أكبر من 15 سنة على مقياس الصمود النفسي ككل ، فقد كانت قيمة Z= (1.791) وهى قيمة غير دالة إحصائيًا.
7-لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي رتب درجات المراهقين الذين أعمارهم 15 سنة فأقل و الذين أعمارهم أكبر من 15 سنة على الأبعاد الفرعية (الكفاءة الشخصية-المواجهة-المثابرة-التوجه الايجابي نحو المستقبل).
8-توجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي رتب درجات المراهقين الذين أعمارهم 15 سنة فأقل و الذين أعمارهم أكبر من 15 سنة على الأبعاد الفرعية (الاتزان الانفعالي-الكفاءة الاجتماعية).