Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعّالية برنامج لتنمية الثقة بالنفس وأثره فى خفض عيوب
الكلام لدى عينة من الأطفال /
المؤلف
عبد الباقى، سارة ربيع رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / سارة ربيع رمضان عبد الباقى
مشرف / محمد السيد بخيت
مشرف / زينب محمد سلامة
مشرف / محمد عبد العال الشيخ
الموضوع
الثقة بالنفس.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/6/2010
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية رياض الأطفال - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعّالية برنامج لتنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوى
عيوب الكلام (اللجلجة) وأثره فى تخفيف عيوب الكلام (اللجلجة) عند هؤلاء الأطفال،
واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة ونوعية هذه الرسالة، واعتمدت
على مقياس الثقة بالنفس للأطفال، ومقياس عيوب الكلام المصور (اللجلجة) للأطفال،
ومقياس الذكاء الملون لرافن، وبرنامج لتنمية الثقة بالنفس للأطفال ذوى عيوب الكلام
(اللجلجة) كأدوات.
وشملت العينة (30) طفلًا وطفلة من الأطفال ذوى عيوب الكلام اللجلجة بروضات محافظة
الفيوم. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة
فى القياس البعدى على مقياس الثقة بالنفس فى اتجاه المجموعة التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدى
للمجموعة التجريبية علي مقياس الثقة بالنفس فى اتجاه القياس البعدى.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعى
للمجموعة التجريبية علي مقياس الثقة بالنفس فى اتجاه القياس التتبعى.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة
فى القياس البعدى على مقياس عيوب الكلام فى اتجاه القياس البعدى لصالح المجموعة
التجريبية.