الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعّالية برنامج لتنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوى عيوب الكلام (اللجلجة) وأثره فى تخفيف عيوب الكلام (اللجلجة) عند هؤلاء الأطفال، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة ونوعية هذه الرسالة، واعتمدت على مقياس الثقة بالنفس للأطفال، ومقياس عيوب الكلام المصور (اللجلجة) للأطفال، ومقياس الذكاء الملون لرافن، وبرنامج لتنمية الثقة بالنفس للأطفال ذوى عيوب الكلام (اللجلجة) كأدوات. وشملت العينة (30) طفلًا وطفلة من الأطفال ذوى عيوب الكلام اللجلجة بروضات محافظة الفيوم. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس الثقة بالنفس فى اتجاه المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية علي مقياس الثقة بالنفس فى اتجاه القياس البعدى. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعى للمجموعة التجريبية علي مقياس الثقة بالنفس فى اتجاه القياس التتبعى. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس عيوب الكلام فى اتجاه القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. |