الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هـدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم التشاركى في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية ، وقد تمثلت أدوات البحث ومواده في اختبار الكتابة الأكاديمية لطلاب كلية التربية ، وخلاصة استبانه بمهارات الكتابة الأكاديمية المناسبة لطلاب كلية التربية ، من مواد البحث البرنامج القائم على التعلم التشاركى لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية ، وقد ثبت البحث الحالي المنهج الو صفى التحليلي في مسح أدبيات البحث والدراسات السابقة إلى جانب المنهج التجريبي لقياس فاعلية التعلم التشاركى في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية وقد تكونت عينة من البحث من (60) طالباً من طلاب قسم اللغة العربية ، الفرقة الثانية مقسمين لمجموعتين ، مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية ، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية التعلم التشاركي تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية العامة المتمثلة في مهارات التنظيم والمهارات اللغوية أو الأسلوبية والمهارات الفكرية ، والنوعية المرتبطة بمجالات الكتابة الأكاديمية ، مجال المقال ، مجال التقرير ، مجال التلخيص ، وفقاً لتلك النتائج فقد أوصت الباحثة ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الكتابة بشكل عام ومهارات الكتابة الأكاديمية بشكل خاص لدى طلاب كلية التربية ن وكذلك استخدام استراتيجيات وأساليب وبرامج تدريبية لتدريب طلاب كلية التربية على المهارات العامة والخاصة للكتابة الأكاديمية الكلمات المفتاحية :التعلم التشاركي ، مهارات الكتابة الأكاديمية . |