Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنفيذ المنهج المتعدد التخصصات على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة /
المؤلف
رشوان، ولاء عبده محمود.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء عبده محمود رشوان
مشرف / كوثر عبدالرحيم شهاب الشريف
مشرف / صبري باسط أحمد رسلان
مناقش / ناصر فؤاد علي غبيش
مناقش / علي كريم محمد محجوب
الموضوع
رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
376ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
28/7/2020
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 398

from 398

المستخلص

مشكلة البحث
تحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة، وقد يرجع ذلك إلى الضعف إلى استراتيجيات تعليم أطفال الروضة؛ لذلك حاولت الباحثة تقصي فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنفيذ المنهج المتعدد التخصصات على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة.
سؤالا البحث
حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤالين التاليين:
ما فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنفيذ المنهج المتعدد التخصصات على تنمية المفاهيم العلمية لدى عينة البحث من أطفال الروضة؟
ما فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنفيذ المنهج المتعدد التخصصات على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى عينة البحث من أطفال الروضة؟
فرضا البحث
اختبر البحث الحالي صحة الفرضين التاليين:
يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية التي درست المنهج المتعدد التخصصات باستخدام استراتيجية المحطات العلمية والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية المصور لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية التي درست المنهج المتعدد التخصصات باستخدام استراتيجية المحطات العلمية والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.
هدفا البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنفيذ المنهج المتعدد التخصصات على:
تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة.
تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة.
أهمية البحث
تتضح أهمية البحث الحالي فيما يلي: -
قد يوجه نظر معلمات رياض الأطفال إلى استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تعليم الأطفال.
قد يفيد مخططي ومطوري برامج ومناهج رياض الأطفال للعمل على تطوير المناهج بما يتناسب مع متطلبات العصر والاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في التدريس ومنها استراتيجية المحطات العلمية.
قد يفيد معلمات رياض الأطفال في استخدام اختبار المفاهيم العلمية المصور واختبار التفكير الإبداعي كأدوات لتقييم أطفال الروضة.
يقدم البحث اختبارًا مصوراً في المفاهيم العلمية، واختبارًا في مهارات التفكير الإبداعي لأطفال الروضة، مما قد يحقق الإفادة للباحثين عند القيام بدراسات مشابهة.
قد يفيد أطفال الروضة في الإستفادة من الأنشطة المتنوعة والتفاعل بشكل مباشر مع الأشياء من حولهم وتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الإبداعي لديهم.
حدود البحث
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
عينة من أطفال المستوى الثاني بروضة مدرسة الزهور بمدينة سوهاج، حيث قامت الباحثة بزيارة بعض المدارس بمحافظة سوهاج ومن واقع هذه الزيارات تم اختيار عينة البحث بطريقة مقصودة وذلك للأسباب التالية:
تعاون إدارة المدرسة مع الباحثة واقتناعهم بموضوع البحث وتحمسهم له، مما يسر على الباحثة تطبيق تجربة البحث، وكان لذلك أثراً كبيراً على تيسير التعامل مع الأطفال.
يعمل بها معلمات متخصصات برياض الأطفال ومؤهلات تربوياً ويجدن طرق التعامل مع الأطفال، ولديهن وعي بأهمية مراعاة خصائص المرحلة العمرية والرغبة في التعرف على كل ما هو جديد في مجال تعليم وتعلم أطفال ما قبل المدرسة.
تضم الروضة أطفالاً من منطقة جغرافية واحدة الأمر الذي ساعد في الحصول على مجموعتين متكافئتين تقريباً في المستوى الاجتماعي والإقتصادي والثقافي.
توافر الظروف الموضوعية لتطبيق تجربة البحث من وجود قاعات واسعة وشاشة عرض.
المفاهيم المتضمنة بالمحور الثاني ” العالم من حولي ” بالمنهج المتعدد التخصصات بالفصل الدراسي الأول؛ وذلك لتعدد وتنوع المفاهيم بهذا المحور.
بعض مهارات التفكير الإبداعي وهي (الطلاقة – الأصالة – المرونة) لأنها من أهم المهارات الحياتية التي أكد منهج رياض الأطفال الجديد على ضرورة تنميتها.
4- الاقتصار على ثلاث أنواع من المحطات العلمية (الإستكشافية – الصٌوَرية –الإلكترونية)؛ وذلك لإمكانية تنفيذها مع أطفال الروضة.

منهج البحث
استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين المتكافئتين:
مجموعة تجريبية: قوامها (40) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال الذين طُبق عليهم المنهج المتعدد التخصصات باستخدام استراتيجية المحطات العلمية.
مجموعة ضابطة: قوامها (40) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال الذين طُبق عليهم المنهج المتعدد التخصصات باستخدام الطريقة المعتادة.
مواد وأدوات البحث
أولاً: المواد التعليمية:
قامت الباحثة بإعداد المواد التالية:
دليل إرشادي للمعلمة يوضح كيفية تقديم دروس المحور الثاني بالمنهج المتعدد التخصصات بالفصل الدراسي الأول بالمستوى الثاني برياض الأطفال باستخدام استراتيجية المحطات العلمية.
أوراق أنشطة الطفل تنفذ وفقاً للدروس المتضمنة بالمحور الثاني بالمنهج المتعدد التخصصات المصاغ باستخدام استراتيجية المحطات العلمية.
ثانياً: أداتا البحث:
قامت الباحثة بإعداد الأداتين التاليتين:
اختبار المفاهيم العلمية المصور للمستوى الثاني برياض الأطفال
اختبار مهارات التفكير الإبداعي للمستوى الثاني برياض الأطفال
إجراءات البحث
للإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة الفروض اتبعت الباحثة الخطوات التالية:
الإطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بمجال البحث.
إعداد الإطار النظري للبحث ويتضمن ما يلي: -
المحطات العلمية من حيث: مفهومها- أهميتها- أهدافها- أنواعها- النظريات التي تستند إليها.
منهج رياض الأطفال الجديد في ظل رؤية مصر للتعليم 2030 من حيث: فلسفته – ماهيته – استراتيجيات التدريس المتضمنة به – المهارات الحياتية التي أكد عليها – طرق التقييم المستخدمة فيه.
المفاهيم العلمية من حيث: تعريفها – أنواعها – مراحل تكوينها- النظريات التي تستند إليها – كيفية إكسابها للأطفال بمرحلة رياض الأطفال.
التفكير الإبداعي من حيث: مفهومه- مراحله – أهميته- مهاراته - سمات الطفل المبدع - العوامل المؤثرة في تنميته وكيفية تنميته لدى طفل الروضة، ومعوقات تنميته برياض الأطفال وكيفية التغلب عليها.
إعداد دليل إرشادي للمعلمة يوضح كيفية تقديم المنهج المتعدد التخصصات باستخدام استراتيجية المحطات العلمية وعرضه على مجموعة من المحكمين لضبطه والتحقق من سلامته العلمية واللغوية.
إعداد أوراق أنشطة الطفل تنفذ وفقاً للدروس التي تم إعدادها بدليل المعلمة المصاغ وفقاً لاستراتيجية المحطات العلمية وعرضها على مجموعة من المحكمين لضبطها والتحقق من سلامتها العلمية واللغوية.
تحليل محتوى المحور الثاني بالمنهج المتعدد التخصصات؛ وذلك لحصر المفاهيم المتضمنة بالدروس.
إعداد اختبار مصور للمفاهيم العلمية الناتجة عن تحليل المحتوى وعرضه على مجموعة من المحكمين لضبطه والتحقق من سلامته العلمية واللغوية ومناسبته للتطبيق.
إعداد اختبار لقياس مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة وعرضه على مجموعة من المحكمين لضبطه والتحقق من سلامته العلمية واللغوية ومناسبته للتطبيق.
إجراء التجربة الاستطلاعية للتأكد من مناسبة مواد وأدوات البحث للتطبيق على عينة البحث.
اختيار عينة البحث بطريقة مقصودة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال وتتكون من مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة.
تطبيق أدوات البحث قبلياً على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة قبل بدء التجريب للتأكد من تكافؤ المجموعتين إحصائياً.
تطبيق استراتيجية المحطات العلمية في تدريس المحور الثاني ” العالم من حولي” بالمنهج المتعدد التخصصات على المجموعة التجريبية بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
تطبيق أدوات البحث بعدياً على كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد انتهاء التجريب.
13- تفريغ البيانات في جداول وتحليلها إحصائياً باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
14- مناقشة النتائج وتفسيرها.
15- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية التي درست المنهج المتعدد التخصصات باستخدام استراتيجية المحطات العلمية والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية المصور لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية التي درست المنهج المتعدد التخصصات باستخدام استراتيجية المحطات العلمية والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات البحث
من أهم توصيات البحث: ضرورة تشجيع معلمات رياض الأطفال على استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنفيذ مناهج رياض الأطفال وتعليم أطفال الروضة، وتقديم دليل المعلمة وأوراق أنشطة الطفل باستراتيجية المحطات العلمية للإدارة العامة لرياض الأطفال بديوان وزارة التربية والتعليم وتبني أوراق الأنشطة كأداة تقويمية للمنهج المتعدد التخصصات لأطفال المستوى الثاني برياض الأطفال ، وضرورة إتاحة الفرص للأطفال من خلال الأنشطة العلمية المقدمة لهم للمشاركة والممارسة العملية والتجريب، وكذلك عقد ندوات ودورات تدريبية وورش عمل لمعلمات رياض الأطفال وأولياء الأمور يتم من خلالها عرض قدرات واستعدادات الأطفال وتوضيح أهمية تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم.