Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجية ”سكامبر” لتنمية بعض مهارات حل المشكلات والدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة /
المؤلف
عبدالجليل، إسراء أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء أحمد عبدالجليل
مشرف / زينب محمود أحمد
مشرف / طه علي أحمد
مناقش / ناصر فؤاد علي غبيش
مناقش / حسين طه عطا سالم
الموضوع
رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
321ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
21/6/2020
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

مقدمة الدراسة:
يدعو المتخصصون في التربية إلى خلق فرص للأطفال يمكن من خلالها تنمية مهارات حل المشكلات لديهم أثناء فترات البرنامج اليومي بالروضة، فالملاحظ أن الأطفال يصبحون أقل إبداعاً يوماً بعد يوم، وفي نفس الوقت يصبحون أكثر ارتباطاً بالروتين اليومي في قاعة الروضة، ولعل أحد أهم عوامل تحسين الدافعية للتعلم لدى طفل الروضة هو الاستراتيجية التي تستخدمها المعلمة في إكساب الطفل المعلومات والمعارف والمهارات، حيث إن الاستراتيجية الجيدة تحرك نشاط الأطفال، وتسمح لهم بالمشاركة في العملية التعليمية وتزيد وتحسّن من دافعية الطفل للتعلم بقدر كبير.
وتعد استراتيجية ”سكامبر” من الإستراتيجيات الحديثة في مجال التعليم، وتعني كلمة ”سكامبر” (SCAMPER) بالعربية الانطلاق بمرح، كما أن كل حرف من الحروف السبعة التي تتكون منها كلمة SCAMPER)) هو أول حرف في الكلمات التي تعبر عن الأدوات أو الأنشطة العقلية المستخدمة في تلك الاستراتيجية.
مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في وجود قصور في مهارات الحل المشكلات لدى أطفال الروضة، وكذلك انخفاض في مستوى الدافعية للتعلم لديهم، كما أن هناك حاجة إلى تدريبهم على تنمية تلك الجوانب العقلية والنفسية، وحاولت الدراسة الحالية تقديم برنامج مقترح باستخدام استراتيجية ”سكامبر”، لتنمية بعض مهارات الحل المشكلات، والدافعية للتعلم لدى أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال.
سؤالا الدراسة:
أجابت الدراسة الحالية عن السؤالين التاليين:
ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجية ”سكامبر” على تنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال؟
ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجية ”سكامبر” على تحسين مستوى الدافعية للتعلم لدى أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال؟
هدفا الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية برنامج باستخدام استراتيجية ”سكامبر” على:
تنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال.
تحسين مستوى الدافعية للتعلم لدى أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال.
أهمية الدراسة:
سوف تفيد الدراسة الحالية كلاً من:
أولاً: معلمات رياض الأطفال.
تقديم برنامج استرشادي يوضح كيفية استخدام استراتيجية ”سكامبر” في تقديم أنشطة جذابة لطفل الروضة.
تقديم اختبار لقياس مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة حيث يمكن الإفادة منه في الكشف عن مواطن القوة والضعف في مهارات حل المشكلات لدى الطفل.
تقديم مقياس للدافعية للتعلم لأطفال الروضة؛ للتعرف على مستوى دافعية الطفل للتعلم ومتابعة تحسّنها.
ثانيًا: مخططي ومطوري مناهج رياض الأطفال:
تزويد القائمين على تطوير مناهج رياض الأطفال بنموذج إجرائي؛ لكيفية استخدام استراتيجية ”سكامبر” في تنمية مهارات حل المشكلات، وتحسين مستوى الدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة، الأمر الذي قد يسهم في تطوير برامج مهارات حل المشكلات للطفل.
ثالثًا: الباحثين: (أهمية نظرية)
فتح المجال أمامهم لاستخدام استراتيجية ”سكامبر” في تنمية مجالات ومهارات متنوعة تتواكب مع الاتجاهات العالمية في تعليم الطفل، وكذلك في مجالي مهارات حل المشكلات ودافعية الطفل للتعلم.
فرضا الدراسة:
حاولت الدراسة الحالية اختبار صحة الفرضين التاليين:
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة الدراسة، في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث، في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح التطبيق البعدي.
حدود الدراسة:
اقتصرت الدراسة الحالية على:
مجموعة من أطفال المستوى الثاني بروضة مدرسة المشايخ الابتدائية التابعة لمركز دار السلام ، وعددهم 30 طفل وطفلة، وتراوحت أعمارهم من خمس إلى ست سنوات.
بعض مهارات حل للمشكلات (تحديد المشكلة والتفكير في الأسباب الممكنة للمشكلة واقتراح حلول للمشكلة وتوقع النتائج وإختيار الحل المناسب)، وذلك لمناسبتها لطفل الروضة وفقاً لنتائج الدراسات السابقة.
بعض أبعاد الدافعية للتعلم (توقع القيمة أو الهدف من التعلم والكفاءة أو الفعالية الذاتية)، وذلك لمناسبتها لطفل الروضة وفقاً لنتائج الدراسات السابقة.
زمن البرنامج: تم تطبيق البرنامج خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018/ 2019، وذلك لمدة ست أسابيع تقريبًا حيث بلغ عدد جلسات البرنامج (26) جلسة تم تطبيقها بواقع (5) جلسات أسبوعيًّا.
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة والتطبيقين القبلي والبعدي حيث تطبّق أدوات البحث قبلياً على عينة الدراسة، ثم يتم تطبيق أنشطة و موضوعات البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية ”سكامبر”، ثم تطبّق أدوات البحث بعدياً؛ لتحديد فاعلية البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية ”سكامبر” (المتغير المستقل) على بعض مهارات حل المشكلات والدافعية للتعلم لدى طفل الروضة. (المتغيران التابعان)
المواد التعليمية وأدوات الدراسة:
أولاً: المواد التعليمية وتتضمن الآتي:
دليل المعلمة يوضح كيفية تدريس البرنامج المقترح.
كتيب الطفل.
ثانياً: أداتي الدراسة:
اختبار مهارات حل المشكلات
مقياس الدافعية للتعلم .
إجراءات الدراسة:
للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار صحة فروضها يتم اتباع الخطوات التالية:
الاطلاع على الأدب التربوي، والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بمجال الدراسة بهدف الإفادة منها في إعداد الإطار النظري.
دراسة نظرية حول: (استراتيجية ”سكامبر”- مهارات حل المشكلات - الدافعية للتعلم)
إعداد مواد الدراسة وأدواتها وتشمل:
البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية ”سكامبر”، ويضم:
دليل المعلمة يوضح كيفية تنفيذ البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية ”سكامبر”.
كتيب الطفل.
اختبار مهارات حل المشكلات.
مقياس الدافعية للتعلم.
عرض مواد وأدوات الدراسة في صورتها الأولية على السادة المحكمين، وإجراء التعديلات اللازمة للوصول إلى الصورة النهائية.
إجراء تجربة استطلاعية للتأكد من صلاحية البرنامج المقترح، وأداتي القياس للتطبيق على أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال، وضبط أداتي البحث إحصائياً.
اختيار عينة الدراسة الأساسية من أطفال المستوي الثاني.
تنفيذ تجربة الدراسة:
التطبيق القبلي لأداتي الدراسة على مجموعة البحث.
تدريس البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية ”سكامبر” لمجموعة الدراسة.
التطبيق البعدي لأداتي البحث على مجموعة الدراسة.
معالجة النتائج إحصائياً وتحليلها وتفسيرها.
تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة :
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة الدراسة، في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة الدراسة، في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح التطبيق البعدي.
توصيات الدراسة :
بناء على النتائج سابقة الذكر, توصي الدراسة بما يلي:
تضمين أدوات إستراتيجية سكامبر في منهج رياض الأطفال لما له من مردود إيجابي في تنمية مهارات حل المشكلات وتحسين مستوى الدافعية للتعلم لدى طفل الروضة وفقاً لنتائج الدراسة الحالية.
صياغة الأنشطة في صورة مشكلات حياتية متوسطة الصعوبة وتدريب الأطفال على خطوات حلها بشكل مبسط لما له من مردود إيجابي في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طفل الروضة.
العمل على تحسين مستوى دافعية الأطفال للتعلم من خلال تنوع الأنشطة وطرق التدريس المستخدمة وربطها بحياة الطفل لما له من مردود في إنتقال أثر التعلم لمواقف مشابهة.
التدرج في الانتقال بالطفل من الدافعية الخارجية للتعلم من مكافأت وغيرها إلى الدافعية الداخلية القائمة على تقدير قيمة العلم.
توجيه القائمين على تصميم مناهج رياض الأطفال بأهمية مهارات حل المشكلات والدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة.
توفير المناخ المشجع وجو من حرية الرأي والتفكير والتعبير دون إصدار أحكام على أفكار الأطفال لما له من مردود في تنمية مهارات حل المشكلات وتحسين مستوى الدافعية للتعلم لدى طفل الروضة.
الاستفادة من اختبار مهارات حل المشكلات ومقياس الدافعية للتعلم لأطفال الروضة المعد بهذه الدراسة وتزويد المعلمات بأدوات مساعدة في الكشف ومتابعة مستوى الطفل.
تدريب المعلمات على أدوات إستراتيجية سكامبر واستخدامها في تصميم أنشطة تعليمية مبتكرة ومحفزة لتفكير ودافعية الأطفال في المجالات المختلفة.