![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير استخدام النموذج التوليدي على التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهارى لدى ناشئي رياضة الكاراتيه، ولقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة وإجراءات البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي المجموعتين إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي للمجموعتين، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئي الكوميتيه في رياضة الكاراتيه بمنطقة الدقهلية للكاراتيه، الحاصلين على الحزام البنى(1) كحد أدنى حتى الحزام الأسود دان(1) كحد أقصى، والتي تراوحت أعمارهم من (۱4 - ۱6 سنه)، وكان حجم العينة (۲۰) ناشئ مقيدين بنادي التجديف بطلخا بمحافظة الدقهلية، والمقيدين بمنطقة الدقهلية للكاراتيه والاتحاد المصري للكاراتيه عن العام التدريبي ۲۰۱8/ ۲۰۱9م، وقد تم اختيار عدد (۱۰) ناشئين كعينة استطلاعية من نفس المجتمع الأصلي لعينة البحث وخارج عينة البحث الأساسية، لتصبح عينة البحث الأساسية (۲۰) ناشئ وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (۱۰) ناشئ حيث تم التكافؤ بينهما، وكانت من أهم النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي المقترح باستخدام النموذج التوليدي على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية، ولقد أوصى الباحث بعدة نقاط من أهمها ضرورة الاستعانة بالنموذج التوليدي في تعليم الأداءات الهجومية المركبة لدى ناشئي الكوميتيه في رياضة الكاراتيه ، أهمية الاستعانة بالنموذج التوليدي في تعليم الأداءات الهجومية المركبة لدى ناشئي الكويتية في رياضة الكاراتيه ، وضرورة إدخال النموذج التوليدي في المقررات في كتب المناهج وطرق التدريس لطلبة وطالبات كليات التربية الرياضية في مختلف الجامعات. |