Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى لتنمية وعى الشباب المقبلين على الزواج باستخدام التفكير الإبداعى فى حل المشكلات التصميمية بالمسكن /
المؤلف
قطب، إيمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد قطب
مشرف / مهجة محمد إسماعيل مسلم
مناقش / وفاء محمد فؤاد شلبي
مناقش / ربيع محمود علي نوفل
الموضوع
المساكن- أثاث. الديكور - تصميم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
587 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم إدارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ، وتم تطبيق الدراسة الأساسية على عينة مكونة من(400) شاب مقبل على الزواج بمحافظة المنوفية ، وتم اختيارهم بطريقة غرضية صدفية من مستويات تعليمية واقتصادية واجتماعية مختلفة ، كما تم تطبيق عينة الدراسة التجريبية علي 32 فتاة مقبلة على الزواج مقيدين بالفرقة الرابعة قسم إدارة المنزل والمؤسسات والفرقة الثالثة قسم الاقتصاد المنزلي والتربيه بكلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية. وتم اختيارهم بطريقة عمدية غرضية من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة وذلك لصعوبة تجميع العينة في وقت واحد حيث كان الارباع الأدني موزع علي العديد من الكليات ، واستغرقت مدة تنفيذ البرنامج 10 جلسات مقسمة علي خمسة أسابيع بواقع جلستين اسبوعيا .
واستخدام عدة أدوات للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة وقد اشتملت على: استمارة بيانات عامة عن الشباب المقبلين على الزواج ، استبيان وعي الشباب المقبلين على الزواج باستخدام التفكير الابداعى فى حل المشكلات التصميمية بالمسكن بأبعاده( تصميم فراغات المسكن- مواد التجهيز والتشطيب -تأثيث المسكن -مكملات التصميم الداخلى - الألوان والاضاءة)، البرنامج الإرشادي المعد والذي يهدف إلى تنمية وعي المقبلين على الزواج باستخدام التفكير الابداعى فى حل المشكلات التصميمة بالمسكن.
وأوضحت نتائج تطبيق البرنامج :وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لعينة الدراسة التجريبية لصالح الاختبار البعدي عند مستوي دلالة 0.001 ، كما أتضح أن حجم تأثير العامل المستقل (البرنامج الإرشادي) علي العامل التابع ( الوعي باستخدام التفكير الابداعي في حل المشكلات التصميمية بالمسكن بأبعاده الخمس) كبير نظراً لأن قيمة η² أكبر من 0.8 وهذه النتيجة تعني أن 93% من التباين الكلي للمتغير التابع (الوعي باستخدام التفكير الابداعي في حل المشكلات التصميمية بالمسكن) يرجع إلي المتغير المستقل ( البرنامج الإرشادي) وهذا يدل علي فاعلية البرنامج الإرشادي المعد.
وتوصى الدراسة: بإهتمام كل من وزارة الإسكان بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بضرورة عقد دورات تدريبية من قبل متخصصين في مجال التصميم الداخلي للمسكن بهدف تنمية الوعي لدي الشباب المقبلين علي الزواج باستخدام التفكير الابداعي في حل المشكلات التصميمية التي قد تواجههم عند تصميم مسكنهم المستقبلي.
الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي، التنمية ، الوعي، الشباب المقبلين علي الزواج ، التفكير الإبداعي ، حل المشكلات التصميمية بالمسكن.