الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : يهدف البحث الحالي إلي تصميم برنامج إرشادي رياضي للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم والتعرف علي تأثيره علي كل من : 1- التوافق النفسي لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم . 2- مفهوم الذات لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم . 3- معدل التغير في المشكلات السلوكية قيد البحث (التوافق النفسي ، مفهوم الذات) لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. الاستخلاصات : 1. البرنامج الارشادى الرياضي له تأثير ايجابي دال على التوافق النفسي ومفهوم الذات لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم . 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب القياسيين القبلي والبعدى للمجموعة قيد البحث فى التوافق النفسي وفى اتجاه القياس البعدى . 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسيين القبلي والبعدى للمجموعة قيد البحث فى مفهوم الذات وفى اتجاه القياس البعدى . 4. تختلف نسبة التغير المئوية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث فى التوافق النفسي حيث تراوحت ما بين (18.03% : 33.33%) ، مما يدل علي إيجابية البرنامج الإرشادي الرياضي المقترح في تحسين التوافق النفسي لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم . 5. تختلف نسبة التغير المئوية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث فى مفهوم الذات حيث تراوحت ما بين (17.32% : 53.42%) ، مما يدل علي إيجابية البرنامج الإرشادي الرياضي المقترح في تنمية مفهوم الذات لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. |