الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى طلاب التعليم الثانوي التجاري في بعض مهارات التسويق التي يحتاجها سوق العمل. وتطلَّب حل هذه المشكلة الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج حاسوبي مقترح قائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية لتنمية بعض المهارات التسويقية لطلاب المدرسة الثانوية التجارية ؟ وتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية: 1ـ ما المهارات التسويقية المتضمنة في منهج التسويق لطلاب الصف الأول الثانوي التجاري؟ 2ـ ما التصور المقترح لبرنامج قائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية لتنمية بعض المهارات التسويقية لطلاب المدرسة الثانوية التجارية ؟ 3ـ ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الطلاب في مادة التسويق ؟ وقام الباحث بالإجراءات التالية: 1ـ إعداد قائمة بالمهارات التسويقية المتضمنة في منهج التسويق لطلاب الصف الأول الثانوي التجاري. 2ـ بناء برنامج حاسوبي قائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية لإكساب الطلاب المهارات التسويقية. 3ـ إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المتضمن في البرنامج وكذلك إعداد اختبار مواقف أدائية لقياس الجانب المهاري وكذلك قياس أثر استخدام أسلوب المحاكاة وفاعليته وتم التطبيق قبليًا وبعديًا ثم التحليل الإحصائي للنتائج وتفسيرها. نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: 1ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 2ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدي. 3ـ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي. 4ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدي. 5ـ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات وطالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. 6ـ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات وطالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات في التطبيق البعدي لاختبار المواقف الأدائية. 7ـ لا توجد فاعلية للبرنامج الحاسوبي المقترح القائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية لتنمية بعض المهارات التسويقية لطلاب المدرسة الثانوية التجارية. الكلمات المفتاحية: المحاكاة التفاعلية الافتراضية ـ المهارات التسويقية. |