Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مواقع التواصل الإجتماعى فى تشكيل معارف واتجاهات المرأة المصرية نح قضاياها فى ضوء خطة التنمية المستدامة :
المؤلف
جاد الله، مروة أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة أحمد جاد الله
مشرف / عبدالجواد سعيد ربيع
مشرف / ريم نجيب زناتى
الموضوع
المرأة المصرية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
إيض. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
2/4/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم الأعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

وسائل التواصل الاجتماعي هي وسائل الإعلام الحديثة الأكثر استخدامًا وأصبحت الأكثر شيوعًا وشعبية بين غالبية سكان المجتمع للنساء بشكل عام والنساء المصريات بشكل خاص.
يتم تعريف الشبكات الاجتماعية على أنها مجموعة من الشبكات الإلكترونية التي تسمح لأفراد المجتمع بالتواصل وتبادل الاهتمامات وتقديم أنفسهم من خلال سلسلة من التفاعلات الشخصية والاجتماعية التي تتيح لهم التواصل ونقل الصور والمعلومات والفيديو والعديد من الخدمات الأخرى.
شهد المجتمع المصري في السنوات الأخيرة تطورات تكنولوجية في مجال الاتصالات واستخدام الأقمار الصناعية للبث ، مؤكداً أن العالم أصبح قرية إلكترونية واحدة وهو على اتصال طوال النهار والليل ، وبالتالي التأثيرات المتعددة الوسائط والثقافية التي تحمل تكنولوجيا الاتصالات.
في ضوء نتائج الدراسة تم وضع مجموعة من التوصيات من أجل:
- الاهتمام بالوسائط الاجتماعية من الجهات المسؤولة ، لأنها لم تعد مصدرًا للترفيه فقط ، بل أصبحت مصدرًا رئيسيًا للمعلومات والأخبار.
- ضرورة مراعاة الخصائص الاجتماعية والديمغرافية للمرأة المصرية ، حيث تؤثر هذه العوامل على استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعي وتفاعلها مع هذه المواقع. الاعتماد على المؤسسات العاملة في مجال حقوق المرأة لتعليم المرأة وتقديم البرامج والندوات لدعم المرأة المصرية ومناقشة قضاياها.
- العمل على تطوير صفحات التواصل الاجتماعي وتخصيص صفحات نسائية متخصصة لرفع الوعي الثقافي للمرأة المصرية.
- الاستفادة من خدمة الاقتراع الإلكتروني التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة آراء المرأة المصرية في مناقشة قضاياها.
- توعية المرأة المصرية بأهمية خطط التنمية المستدامة وخاصة (رؤية مصر 2030) حيث أظهرت الدراسة قلة وعي المرأة المصرية بخطط التنمية.
- منح المرأة المصرية المزيد من الحرية والفضاء في المشاركة السياسية والاجتماعية ، للمساهمة بشكل أفضل في خدمة المجتمع.
- إجراء دراسات لمعرفة ما يمكن للمرأة المصرية مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي ومساعدتها على نشر آرائها في ضوء العادات والتقاليد الثقافية.