Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور برامج العلاقات العامة بوزارة الخارجية في التوعية :
المؤلف
السيسي ؛ لبيب عبدالعزيز المرسي .
هيئة الاعداد
باحث / لبيب عبدالعزيز المرسي السيسي
مشرف / محمود حسن اسماعيل
مشرف / عمرو محمد محمد عبدالله نحلة
مشرف / احمد احمد زارع
الموضوع
دور برامج العلاقات العامة بوزارة الخارجية في التوعية .
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
268 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
01/01/2020
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - اعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

مشكلة الدراسة
تتمثل مشكلة الدراسة فى دور برامج العلاقات العامة بوزارة الخارجية في التوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج.
أهمية الدراسة:
1- تقوم الدراسة بتحليل أهمية ووظائف برامج العلاقات العامة, مع التركيز على كيفية الاستفادة منها في التوعية بحقوق الطفل على المستوى النظري والعملي.
2- اظهار اهمية الدور الذى تقوم به العلاقات العامة فى المؤسسات الحكومية المصرية بصفة عامة ووزارة الخارجية بصفة خاصة.
3- تستمد الدراسة أهميتها من قلة الدراسات الأكاديمية حول توظيف العلاقات العامة بوزارات الخارجية في مجال حقوق الطفل .
4- المساعده فى التعرف على وسائل الاتصال التى تستخدمها وزارة الخارجية فى التواصل مع الجمهور.
5- رسم صورة واقعية حول اداء العلاقات العامة فى وزارة الخارجية من خلال وجهة المراهقين المقامين بالخارج.
6- تتمثل أهمية الدراسة في الدور الذي تقوم به العلاقات العامة بوزارة الخارجية بالتوعية الحقوقية للطفل المصري بالخارج.
أهداف الدراسة
- تهدف الدراسة إلى استكشاف وظيفة برامج العلاقات العامة بوزارات الخارجية في التوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج.
- التعرف على طبيعة عمل العلاقات فى وزارة الخارجية وكذلك طبيعة البرامج التى يعتمدون عليها واهدافها.
- هدفت الدراسة إلى تقديم بعض المقترحات لوزارات الخارجية حول كيفية الاستفادة من برامج العلاقات العامة في التوعية بمجال حقوق الطفل.
- ايضاح مدى نجاح انشطة وبرامج العلاقات العامة بوزارة الخارجية فى التوعية بحقوق الطفل.
- التعرف على الموضوعات والقضايا التي تقدم من خلال أنشطة العلاقات العامة المتصلة بتوعية الطفل بحقوقة.
نوع الدراسة ومنهج الدراسة :
تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية، وتعتمد هذه الدراسة على منهج المسح لعينة من المراهقين فى المرحلة العمرية من (15-17) سنة من طلبة وطالبات المدارس الثانوية المقيمين، بدولة الكويت، الإمارات المتحدة، المملكة العربية السعودية.
أدوات الدراسة:
وتمثلت أدوات الدراسة فى استمارة الاستبيان.
مجتمع وعينة الدراسة:
يشمل مجتمع الدراسة فى المراهقين فى المرحلة العمرية من (15-17) سنة بواقع (187) مفردة من المقيمن خارج جمهورية مصر العربية بدولة الكويت والامارات والمملكة العربية السعودية.
أهم نتائج الدراسة:
- نسبة كبيرة من عينة الدراسة لديهم معرفة بحقوق الطفل المصري بالخارج وذلك بنسبة 85.7%، وجاءت نسبة بسيطة لديهم معرفة أحيانا بحقوق الطفل المصري بالخارج بلغت 12.5%، بينما جاءت نسبة 1.8% من لا يعرفون حقوق الطفل المصري بالخارج.
- جاءت نسبة من يعتقدون أن لأدارة العلاقات العامة بوزارة الخارجية لها دور في التوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج وذلك بنسبة 67.3%، وجاءت نسبة من يعتقدون أن لها دور أحيانا بلغت 31.5%، بينما جاءت نسبة من لايعتقدون أن لإدارة العلاقات العامة لها دور في التوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج 1.2%.
- جاءت أفضل الطرق التى تستخدمها العلاقات العامة للتوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج من وجهة نظر عينة الدراسة، فقد جاء في مقدمة تلك الطرق ” الإصدارات الخاصة بالعلاقات العامة”, وجاء في الترتيب الثاني” الانترنت ”، أما ” الندوات والمؤتمرات ” فقد جاء بالترتيب الثالث، وفي الترتيب الرابع جاء ” إقامة المحاضرات”، وجاء كل من ” المقابلات الشخصية” بالترتيب الخامس، وفي الترتيب السادس جاء أيضاً ” الوسائل المطبوعة”، وجاءت ” الحملات الإعلامية المستمرة” بالترتيب السابع، وأخيراً ظهر بالترتيب الثامن ” تنظيم اللقاءات المباشرة”.
- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس دور العلاقات العامة بوزارة الخارجية في التوعية بحقوق الطفل المصري.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس دور العلاقات العامة بوزارة الخارجية في التوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج تبعا لاختلاف الدولة المقيمين بها(الإمارات- الكويت- السعودية).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس دور العلاقات العامة بوزارة الخارجية في التوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج تبعا لاختلاف نوعية التعليم(عربي- للغات- انتر ناشونال).