Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على دعم دوافع تنظيم الانفعالات على تطوير السلوك المهني للمعلمين/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
الدسوقى ، الهام عبد الشكور محمد .
هيئة الاعداد
باحث / الهام عبد الشكور محمد الدسوقي
مشرف / نجيب الفونس خزام
مشرف / صفاء على عفيفي
مناقش / مجدي شعبان
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
267 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التنمية النفسية للمعلمين وخاصة الجانب الانفعالي وذلك عن طريق برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات دعم دوافع تنظيم الانفعالات والتحكم بها والتحقق من أثر هذا التدريب في تطوير سلوكهم المهني بأبعاده المختلفة (التنموي – التعاوني- التقويمي) وذلك في ضوء تصور مقترح لمراحل تطور السلوك المهني للمعلم , تكون مجتمع الدراسة من مجموعة من المعلمين ذوي الخبرات المختلفة والتخصصات المختلفة والبيئات المختلفة والبالغ عددها (192) معلماً. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي حيث أعدت الباحثة مقياس أبعاد السلوك المهني ومراحله لدى المعلمين وتم التأكد من صدقه وثباته كما قامت بتصميم برنامج قائم على دوافع تنظيم الانفعالات واستراتيجياتها وتم تطبيق المقياس على مجموعة من المعلمين قبل التطبيق على عينة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الاتية:
1-وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمي عينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على مقياس أبعاد السلوك المهني ومراحله لدى المعلمين (التنموي – التقويمي – التعاوني) في اتجاه القياس البعدي.
2-لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين قبل بعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس أبعاد السلوك المهني ومراحله لدى المعلمين ترجع لمتغير النوع الإجتماعي.
3-لم توجد فروق ذات دلالة احصائية من حيث عدد سنوات العمل بالتدريس بالنسبة لدرجة تطور السلوك المهني للمعلم فيما عدا مرحلة ما بعد المهنية.
وقد اسفرت الدراسة عن المخرجات التالية:
1-إعداد قائمة بجوانب السلوك المهني للمعلم
2-برنامج تدريبي يعتمد على استراتيجيات دعم دوافع تنظيم الانفعالات
3-تصور مقترح لمراحل كادر المعلم على اساس تطور السلوك المهني له
4-دليل إرشادي للمسئولين يرتكز على التطور المهني للمعلم من خلال القدرة على دعم دوافع تنظيم الانفعالات
5-دليل مدرب لبرنامج استراتيجيات دعم دوافع تنظيم الانفعالات .