Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Sustainable Blue Ocean Strategy (BOS) through Implementing European Foundation for Quality Management (EFQM) Excellence Model /
المؤلف
Farouh, Alshaimaa Abdelhakq Elshahat Abdelazeem.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء عبدالحق الشحات عبدالعظيم فروح
مشرف / فريد راغب النجار
مناقش / محسن عاطف محمود
مناقش / فريد راغب النجار
الموضوع
Marketing.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
141 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - قسم اداره الاعمال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 141

from 141

Abstract

يوجد منافسين شريسين في الوقت الحاضر لدي كل الشركات الصناعية الذين يريدون ان يسيطروا ويحصلوا علي اعلي نسبة من الحصة السوقية وهذه القضية مرفوضة جدا في ظل العولمة، ففي هذا التوقيت فان هذه الشركات تحاول الخروج من التسويق التقليدي باستراتيجياته المعبر عنها (استراتيجية المحيط الأحمر) لذلك Kim and Mauborgne, 2005)) قدموا استراتيجية المحيط الأزرق هذه الاستراتيجية تساعد الشركات علي الخروج من استراتيجية المحيط الأحمر واستراتيجيات التسويق التقليدي وذلك بإنشاء سوق لا جدال ولا نزاع فيه فبذلك تتغير مفهوم المنافسة والوصول الي حل هذا اللغز بمفهوم (ابتكار القيمة) والحصول علي استراتيجية طويلة الاجل مما يؤدي الي سوق ناجح.Gündüz, Ş. (2018), شرح بوضوح بناء علي كثير من الدراسات ان استراتيجية المحيط الأزرق ممكن ان تتحول الي استراتيجية المحيط الأحمر نتيجة التدخلات الكثيرة في الأسواق . فذلك ادي الي وجود فجوه كبيره في الدراسات حول كيفية استدامة واستمرارية استراتيجية المحيط الأزرق ومنع تحولها الي استراتيجية المحيط الأحمر. لذلك يهدف هذا البحث الي تحقيق استدامة لاستراتيجية المحيط الأزرق بتطبيق النموذج الاوروبي للتميز المؤسسي. لتحقيق هذا الهدف تمت الدراسة على عينة ميسره مختارة من شركات الالكترونيات لصناعة الأجهزة الكهربائية المنزلية المتمثلة في شركة توشيبا العربي (شركة مصرية) وشركة الكتر ولوكس مصر (شركة أوروبية). تم استخدام المنطق الاستقرائي للتحقق من الفرضيات العشر المقترحة المقسمة الي ثلاث مجموعات وهما:1- وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين ممكنات النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي وبين أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق. 2- وجود علاقة موجبه ذات دلالة إحصائية بين أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق وبين نتائج النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي. 3- يوجد فروق معنوية بين اراء مجموعتي العينة حول ابعاد الدراسة حسب جنسية الشركتين. تم تحليل البيانات باستخدام ارتباط سبيرمان بواسطة برنامج IBM SPSS-25 تضمنت النتائج أولاً وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين ممكنات النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي وأبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق، وثانياً هناك علاقة معنوية إيجابية بين أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق ونتائج النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي وأخيراً وجدت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مجموعات العينة حول أبعاد الدراسة حسب جنسية الشركة حول تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق. أيضًا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مجموعات العينة حول متغيرات الدراسة حسب جنسية الشركة حول ممكنات النموذج الاأوروبي للتميز المؤسسي ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مجموعات العينة حول متغيرات الدراسة حسب الجنسية من الشركة حول نتائج النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي. كما أوصى هذا البحث بتأسيس إدارة منفصلة للتميز المؤسسي تعتمد نموذج التميز EFQM كجائزة خاصة للتميز في مصر. كما أوصي ايضا بدعم الحكومة للشركات التي تتبني تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق لتحقيق ابتكار القيمة لكل من العملاء والشركة والموظفين وبالتالي يعود بالنفع علي المجتمع.