الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى معرفة تأثير برنامج ترويحى على تحسين مهارات الذكاء الإنفعالى لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافطة البحيرة من خلال تطبيق البرنامج على عينه من التلاميذ بمحافظة البحيرة. وإشتمل مجتمع البحث على تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة البحيرة .ولتحقيق الهدف من البحث تم إستخدام المنهج التجريبى (بإستخدام مجموعة تجريبية واحده) كما إشتملت عينة البحث على (30) تلميذ وتلميذه للدراسة الأساسية وعدد (158) تلميذ وتلميذه للدراسة الإستطلاعية وتم إختيارهم بالطريقة العمدية . وقد إستخدم الباحث أدوات جمع البيانات التالية ( مقياس الذكاء الإنفعالى من إعداد الباحث - برنامج ترويحى من إعداد الباحث) وكانت أهم نتائج وجود فروق فى عبارات ومجموع المحور الأول : ضبط الإنفعالات فى جميع العبارات والمجموع الكلى للمحور حيث تراوحت نسب التحسن ما بين (4.92% الى 85.11%) لصالح القياس البعدى - وجود فروق فى عبارات ومجموع المحور الثانى : الوعى بالذات فى جميع العبارات والمجموع الكلى للمحور حيث تراوحت نسب التحسن ما بين (1.25% الى 82.98%) لصالح القياس البعدى- وجود فروق فى عبارات ومجموع المحور الثالث : العلاقات الإجتماعية مع الآخرين فى جميع العبارات والمجموع الكلى للمحور حيث تراوحت نسب التحسن ما بين (5.26% الى 56.60%) لصالح القياس البعدى - وجود فروق فى عبارات ومجموع المحور الرابع : حل المشكلات فى جميع العبارات والمجموع الكلى للمحور حيث تراوحت نسب التحسن ما بين (2.35% الى 24.62%) لصالح القياس البعدى -وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموع الكلى للمحاور وبلغت نسبة التحسن (14.27%) لصالح القياس البعدى - البرنامج الترويحى المقترح له تأثير إيجابى على تحسين مهارات الذكاء الإنفعالى لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة البحيرة. |