Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل الجغرافي لصناعة السيراميك فى مصر منذ اواخر القرن العشرين :
المؤلف
عبد العزيز، جلال سعيد مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / جلال سعيد مصطفى عبد العزيز
مشرف / فايز حسن حسن غراب
مناقش / محمد عبد القادر شينشن
مناقش / موسى فتحى عتلم
الموضوع
صناعة الزجاج والسيراميك. البيئة - تلوث. الصناعات - مصر. الكيمياء الصناعية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
389 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

تناولت الدراسة التحليل الجغرافي لصناعة السيراميك في مصر منذ أواخر القرن العشرين وهي من أقدم الصناعات المعروفة لدى المصريين القدماء ، ولكن الاسم هو أن المصريين الجدد اعتمدوا في التصنيع على المواد الخام المحلية وعملية التصنيع بها وقد استندت اليد على طباعة النقوش الفرعونية ونقشها باليد. يعود أربعون بلاطًا إلى السلالات الأولى والثانية. عرف مدى التطور الذي وصلت إليه هذه الصناعة ، بداية البلاط في بلاط صغير وظهور أصغر وأخف وزنا ولا شك في أن الطباعة تطورت بشكل مماثل وأخذت تصميمات متطورة تعتمد على الزخرفة الإسلامية بدلاً من الفرعونية. لكن الصناعة عادت بسرعة إلى التراجع والانهيار منذ 1500 ميلادي تدهورت لأسباب غير معروفة يحتمل أن تكون سياسية. مع حلول القرن الثامن عشر بدأ ظهور أنواع جديدة من البلاط على أيدي الخزافين المصريين والعرب الذين عملوا على تطوير هذه الصناعة حتى وصلت إلى الوضع الراهن الآن ولا تنسوا دور كل من العلماء الأجانب الذين ساهموا وشاركوا في تطوير وتطوير هذه الصناعة من حيث دراسات المواد الخام وتأكيدها ، وهي ذات كفاءة عالية وجودة عالية وتدريب القوى العاملة واكتساب المهارات في هذه الصناعة. لعبت الحكومة المصرية دورًا كبيرًا وفعالًا منذ العصور القديمة حتى الآن في الحفاظ عليها وتطويرها ، خاصة في ضوء الاتفاق الجاد الذي أتى بتطبيقها: 1. تم إرسال البعثات إلى الخارج للاستفادة من تقدم الصناعة. 2- إرسال المواد الخام الموجودة في جميع أنحاء مصر لدراسة مدى ملاءمة هذه الصناعة. 3- منح التسهيلات التي شجعت المستثمرين على دخول هذه المنطقة وتعدد المصانع مما أدى إلى تطوير الإنتاج والتنوع وأصبح منافسا للإنتاج والصادرات العالمية لمعظم دول العالم. بلغ إنتاج السيراميك المصري 144.525 مليون متر مربع سنويًا موزعة على 25 مصنعًا في ثماني محافظات مصرية. هدفت الدراسة إلى عدد من الأهداف أهمها: 1- تحليل خريطة الموقع في مصر من منظور جغرافي. 2- تقييم مدخلات عملية الإنتاج لهذه الصناعة. 3- تحديد المنطقة الجغرافية لهذه الصناعة بناءً على تتبع مصادر المواد الخام والعمالة ومنافذ تسويق المنتجات. تقديم اقتراح تخطيطي لتطوير صناعة السيراميك على أساس الإنتاج
ومتغيرات الاستهلاك تتكون الرسالة من ستة فصول حيث
ويتناول الفصل الأول ظهور وتطور هذه الصناعة في مصر ويظهر تطور المنطقة والقوى العاملة وإنتاجي ملخص الفصل الأهم. يعرض الفصل الثاني العوامل المؤثرة على تأسيس وإعادة توطين صناعة السيراميك في مصر. وهي مقسمة إلى عوامل طبيعية ذات تأثير بشري محدود وتلعب دورًا كبيرًا في هذه الصناعة. لتسوية الصناعة. أخيرًا ، من الممكن من خلال هذه العوامل تحديد العوامل الأكثر تأثيرًا ، مع رسم الخروج لخريطة لتحديد الموقع الأكثر ملاءمة لتوطن الصناعة. ويشرح الفصل الثالث إنتاج بلاط السيراميك في مصر من خلال المصانع وعدد خطوط الإنتاج والقدرة الإنتاجية لكل مصنع على حدة. كما تتعامل مع أنواع الإنتاج التي ينتجها كل مصنع على حدة. يتناول الفصل الرابع دراسة المناطق التسويقية لصناعة السيراميك في مصر ، وهي الاستهلاك المحلي وتوزيع الإنتاج في المعارض والوكالات ، يليه التسويق الخارجي مع شرح العوامل المؤثرة في التسويق مثل حركة النقل والمستوى الاقتصادي ، السكان والعلاقات الخارجية للدولة. . ويتناول الفصل الخامس اقتصاديات صناعة الخزف ويعرض حساب إجمالي التكاليف الأساسية والفرعية لحساب تكلفة المتر لمعرفة الربح منها. يختتم الفصل بأهم المشكلات التي تؤثر على اقتصاديات الصناعة. ويتناول الفصل السادس مشكلة البحث والتخطيط والتطوير لصناعة السيراميك في مصر من خلال عرض المشكلات المقابلة مثل مشاكل التصنيع والتسويق والآثار البيئية السلبية والإيجابية ومدى تأثيرها على البيئة ، وذلك بهدف حل هذه المشاكل من خلال الأساليب المستخدمة في عملية تطوير وتحديث المنتج لتحقيق المنافسة مع المنتج الخارجي. وأخيراً الخاتمة كانت نتائج الدراسة بعدد من النتائج أهمها ما يلي: - 1 - تمتلك جمهورية مصر العربية المواد الخام المستخدمة في تصنيع جسم البلاطة والمتوفرة في عدة أماكن. من الجنوب والشمال والشرق والغرب وهي الأساس لتأسيس هذه الصناعة