Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين قلق المستقبل وسمة التفاؤل - التشاؤم على قدرات التفكير الابتكاري لدي طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
شاهين، وصال سمير الحسانين.
هيئة الاعداد
باحث / وصال سمير الحسانين شاهين
مشرف / محمود مندوه محمد سالم
مشرف / دينا صلاح الدين معوض
مناقش / إبراهيم الشافعي إبراهيم
مناقش / فؤاد حامد الموافي الشورى
الموضوع
التفكير الإبداعي. الإبداع في التعليم. التفكير.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (183 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف علي أثر التفاعل بين قلق المستقبل وسمة التفاؤل والتشاؤم والقدرة على التفكير الابتكاري بأبعاده لدي طالبات الصف الأول الثانوي، وتكونت عينه الدراسة من (207) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي واللاتي تتراوح أعمارهن من ” 15-16 ” عامًا، تم اختيارهن من أربع مدارس بمدينة المنصورة محافظه الدقهلية. وتوصلت الدراسة إلي وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين قلق المستقبل بأبعاده (أكاديمي – حياتي –اقتصادي) وبين التفاؤل”. وارتباط موجب دال إحصائيًا بين قلق المستقبل بأبعاده (أكاديمي –حياتي –اقتصادي) وبين التشاؤم”. وارتباط سلبي دال إحصائيًا بين قلق المستقبل بأبعاده (أكاديمي، حياتي، اقتصادي) وبين القدرة علي التفكير الابتكاري بأبعاده (طلاقة – مرونة - أصالة)، يوجد ارتباط ايجابي دال إحصائيًا بين التفاؤل وبين القدرة علي التفكير الابتكاري بأبعاده (طلاقة – مرونة - أصالة)، وارتباط سلبي دال إحصائيًا بين التشاؤم وبين القدرة علي التفكير الابتكاري بأبعاده (طلاقة – مرونة - أصالة)، لا يوجد تأثير دال للتفاعل بين قلق المستقبل وسمة التفاؤل والتشاؤم علي القدرة علي التفكير الابتكاري بأبعاده لدي طالبات الصف الأول الثانوي.