Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج هندسة المرحلة الإعدادية فى ضوء نموذج ”كوستا وكاليك ” لعادات العقل وفاعلية إحدى وحداته المطورة للصف الأول الإعدادى على تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصرى لديهم /
المؤلف
عبداللطيف، آية أحمد عويس.
هيئة الاعداد
باحث / آيـــــــة أحــمــد عــويــس عبد اللطيف
مشرف / يـاسمـين زيـدان حســن
مشرف / أمل محمـد محمـد أمـين
الموضوع
الهندسة - تعليم وتدريس. الهندسة - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
671 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي صورة الإطار المقترح لتطوير منهج هندسة الصف الأول والثانى الإعدادى فى ضوء نموذج ” كوستا وكاليك ” لعادات العقل و فاعلية أحدى وحدات المنهج المطورة للصف الأول الإعدادى فى تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصرى لديهم.
ولتحقق ذلك تم إعداد ما يلي : قائمة بعادات العقل فى ضوء نموذج” كوستا وكاليك ” الملائمة لتطوير منهج هندسة الصف الأول والثاني الإعدادي ، وترجمتها إلى أهداف تعليمية، أداة لتحليل محتوى هندسة الصف الأول والثاني الإعدادي فى ضوء الأهداف السابقة ، وضع إطار مقترح لتطوير منهج هندسة الصف الأول والثاني الإعدادي طبقاً للعادات المترجمة إلى أهداف تعليمية ، دليل المعلم وأوراق عمل التلميذ لوحدة ” الهندسة والقياس ” للصف الأول الإعدادي( الفصل الدراسي الأول) في ضوء الإطار المقترح ، إعداد اختبار تحصيلى في وحدة (الهندسة والقياس) إحدى وحدات المنهج المطور للصف الأول الإعدادي ،اختبار مهارات التفكير البصرى.
واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لوضع الإطار المقترح ، وشبه التجريبي من خلال تطبيق إحدى وحدات المنهج المطور علي مجموعة من تلميذات الصف الأول الاعدادي ، وتكونت مجموعة البحث من (100) تلميذة بمدرسة بني احمد الاعدادية (1) بمحافظة المنيا ، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما ضابطة وتكونت من (50) تلميذة درست وحدة ”الهندسة والقياس ” باستخدام الطريقة المعتادة ، والأخري تجريبية تكونت من (50) تلميذة درست نفس الوحدة باستخدام المنهج المطور .
أظهرت نتائج البحث تفوق تلميذات المجموعة التجريبية علي تلميذات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير البصري .