الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لتفعيل الفعالية التعليمية في مؤسسات رياض الأطفال على ضوء وثيقة معايير الجودة؛ ولتحقيق هذا الهدف حللت الباحثة الإطار الفكري والمفاهيمي لمتغيري الدراسة؛ وتوصلت إلى مجموعة من معوقات تحقيق الفعالية التعليمية بمؤسسات رياض الأطفال. وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ وتوصل الدراسة إلي العديد من النتائج التي تتعلق بتحقيق الفعالية التعليمية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء توصيات وثيقة معايير الجودة لرياض الأطفال؛ وأبرز المعوقات التي تؤثر سلباً علي تحقيقها والتي تمثلت فيما يلي: قلة تطابق النتائج التعليمية المستهدفة مع خصائص نمو الطفل، قصر وقت بعض الأنشطة مقارنة بقدرات ومتطلبات المتعلم،قلة الموارد المخصصة للتعلم الذاتي, التأثير السلبي للبيئة الفيزيقية على تعلم الطفل،إغفال الفروق الفردية بين الأطفال, مما يؤدي إلي شعور الطفل بالملل وعدم الاستمتاع بوقته في الروضة, كثرة أعباء وأعمال الجودة، غياب مشاركة الوالدين مع المعلمة في أنشطة الجودة , اتخاذ قرار تطبيق الجودة قبل تدريب المعلمات جيداً, انخفاض مستوي طموح المعلمة لمستقبل الأطفال الدراسي, غياب التقييم لمستوى الرضا الوظيفي للمعلمات , والذي ترتب علية قلة إقبال المعلمات علي تطبيق نظام الجودة, ضعف الاهتمام بالأنشطة اللاصفية والرحلات , قلة الاستفادة من البيئة المحيطة بالروضة, ومن ثم عدم الاستفادة من منهج الأنشطة , قلة الوعي بمفهوم الجودة من جميع أطراف المؤسسة , انتشار بعض المفاهيم الخاطئة عن الجودة, نقص وجود آلية لتلقي الشكاوي, غياب العلاقات الاجتماعية بين العاملين, ندرة توافر البيانات والمعلومات الكافية عن المؤسسة وبرامجها التعليمية وخدمات دعم الطفل ؛ وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لتفعيل الفعالية التعليمية بمؤسسات رياض الأطفال ومحاولة التغلب علي تلك المعوقات. |