![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية قياس فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة رياضة الدماغ للحد من تشتت الانتباه لأطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم النمائية ، وتكونت العينة من(10) أطفال من فئة صعوبات التعلم النمائية بالمستوى الأول من روضة مدرسة بنك بورسعيد الوطني الرسمية لغات التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد ممن يعانون من أعلى مظاهر تشتت الانتباه، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي واعتمدت على الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد وتقنين أ. د/ محمود السيد أبو النيل2011)، استبانة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية (إعداد: د/ إسماعيل صالح الفرا 2005)، قائمة أنشطة رياضة الدماغ المصورة (إعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة تشتت الانتباه لأطفال ماقبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة)، بطاقة رصد وتحليل الأداء الحركي (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على أنشطة رياضة الدماغ لأطفال ماقبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد وتعديل وترجمة الباحثة). وقد أوضحت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي لأنشطة رياضة الدماغ المقترح للحد من مظاهر تشتت الانتباه لأطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم النمائية. |