Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف بعض نظريات علم إجتماع التربية المعاصر في مواجهة التغير الثقافي لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبدالرازق، محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم عبدالرازق
مشرف / حسن محمد ابراھيم حسان
مشرف / عبدالودود محمود على مكروم
مشرف / ابراھيم السيد السيد العويلى
الموضوع
التعليم الثانوي. طرق التدريس - المرحلة الثانوية. الاجتماع، علم - دراسة وتعليم (ثانوي) طلبة المدارس الثانوية - علم الإجتماع. الوعي الاجتماعي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي كيفية توظيف بعض نظريات علم إجتماع التربية المعاصر في مواجهة التغير الثقافي لدي طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الدقهلية ، وتم الاعتماد على مجتمع الدراسة الذي كان قوامه (626) مفردة. وقام الباحث بإعداد وتصميم استبانة مقدمة إلى موجهي ومعلمي علم النفس وطلاب المرحلة الثانوية بغرض الوقوف على واقع توظيف بعض نظريات علم إجتماع التربية المعاصر في مواجهة التغير الثقافي لدي طلاب المرحلة الثانوية. وتمت الدراسة على عدد الاستبانات المكتملة والصحيحة والتي كانت (249) استبانه للمعلمين والموجهين، و(650) للطلاب. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح البديل (عالية) وباقي العبارات لصالح البديل (متوسطة) بالنسبة لاستجابات معلمي وموجهي المرحلة الثانوية حول واقع دور المعلم في إحداث التغير الثقافي، بأنه حيث جاءت قيم (كا2) دالة احصائياً عند مستوي دلالة 0.01. وجاءت استجابات معلمي وموجهي المرحلة الثانوية حول تفعيل دور التربية في مواجهة التغير الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية، بأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية لصالح البديل (عالية) لمجال المعرفة والتفكير، ولصالح البديل (عالية) للمجال الوجداني، ولصالح البديل (عالية) للمجال الأدائي، ولصالح البديل (عالية) للمجال الاجتماعى، حيث جاءت قيم (كا2) دالة احصائياً عند مستوي دلالة 0.01، وباقي العبارات لصالح البديل (متوسطة).