Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التمكين الإداري كمدخل لتطوير العملية الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة :
المؤلف
محمد، إيناس رجب عبدالكريم.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس رجب عبدالكريم محمد
مشرف / السيد عبدالقادر شريف
مشرف / سمية علي أحمد
مناقش / ناصر فؤاد على غبيش
مناقش / محمود أبوالنور عبدالرسول
الموضوع
التخطيط التربوى. رياض الأطفال. مدارس الحضانة. الإدارة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
442 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 467

from 467

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- تعرف التمكين الإداري وأهميته في تطوير العملية الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال.
2- الاستفادة من أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة المرتبطة بالتمكين الإداري بمؤسسات رياض الأطفال.
3- تعرف واقع التمكين الإداري بمؤسسات رياض الأطفال.
4- تعرف واقع العملية الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء أبعاد التمكين الإداري.
5- وضع رؤية مستقبلية للتمكين الإداري كمدخل لتطوير بعض العمليات الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:-
1- بالنسبة لواقع التمكين الإداري بمؤسسات رياض الأطفال من وجهة نظر عينة الدراسة (القيادات):
جاءت نسبة تحقق واقع التمكين الإداري بمؤسسات رياض الأطفال (0,57) مما يشير إلى تحققه بدرجة ضعيفة، وقد تحققت جميع أبعاد التمكين الإداري بدرجة ضعيفة ماعدا بُعد الاتصال ونشر المعلومات تحقق بدرجة متوسطة، وتتضح كالتالي:-
البُعد الأول- إدراك معنى العمل (أهميته) وقيمته (الفعالية الذاتية): تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة القيادات في عباراته ما بين (0,52 : 0,58)؛ حيثُ تحقق البُعد بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,55).
البُعد الثاني- تحديد المهمة (القوة، الحرية والاستقلالية: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة القيادات في عباراته ما بين (0,50 : 0,67)؛ حيثُ تحقق البُعد بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,56).
البُعد الثالث- الالتزام التنظيمي: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة القيادات في عباراته ما بين (0,50 : 0,67)؛ حيثُ تحقق البُعد بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,58).
البُعد الرابع- الثقافة التنظيمية: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة القيادات في عباراته ما بين (0,45 : 0,69)؛ حيثُ تحقق البُعد بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,59).
البُعد الخامس- التدريب والتطوير: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة القيادات في عباراته ما بين (0,44 : 0,65)؛ حيثُ تحقق البُعد بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,57).
البُعد السادس- تفويض السلطة: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة القيادات في عباراته ما بين (0,50 : 0,60)؛ حيثُ تحقق البُعد بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,58).
البُعد السابع- المشاركة في اتخاذ القرارات (التأثير): تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة القيادات في عباراته ما بين (0,50 : 0,60)؛ حيثُ تحقق البُعد بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,55).
البُعد الثامن- الاتصال ونشر المعلومات: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة القيادات في عباراته ما بين (0,51 : 0,74)؛ حيثُ تحقق البُعد بدرجة متوسطة وجاءت النسبة ككل (0,65).
البُعد التاسع- توفير الموارد اللازمة للعمل: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة القيادات في عباراته ما بين (0,47 : 0,61)؛ حيثُ تحقق البُعد بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,55).
البُعد العاشر- التحفيز الذاتي: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة القيادات في عباراته ما بين (0,48 : 0,72)؛ حيثُ تحقق البُعد بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,58).
البُعد الحادي عشر- تنمية الإبداع: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة القيادات في عباراته ما بين (0,48 : 0,57)، حيثُ تحقق البُعد بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,52).
أما متوسط الاستجابة لآراء عينة القيادات في أبعاد التمكين الإداري فقد جاء في الترتيب الأول بُعد (الاتصال ونشر المعلومات)؛ بينما جاء في الترتيب الأخير بُعد (تنمية الإبداع).
وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور والإناث من القيادات في التمكين الإداري بمؤسسات رياض الأطفال في جميع الأبعاد والدرجة الكلية للتمكين الإداري وفي اتجاه الذكور؛ بينما توجد فروق غير دالة إحصائياً في بعدي (توفير الموارد اللازمة للعمل، والتحفيز الذاتي).
كما توجد فروق دالة إحصائياً بين قيادات رياض الأطفال في التمكين الإداري بمؤسسات رياض الأطفال تعزي إلى سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات ، من 5 : 10 سنوات ، من 10 : 15 سنة ، أكثر من 15 سنة) في أبعاد التمكين الإداري (إدراك معنى العمل (أهميته) وقيمته (الفعالية الذاتية)، والثقافة التنظيمية، والتدريب والتطوير، والاتصال ونشر المعلومات) والدرجة الكلية له؛ بينما توجد فروق غير دالة إحصائيا في الأبعاد الأخرى.
وتوجد فروق دالة إحصائياً بين قيادات رياض الأطفال في التمكين الإداري بمؤسسات رياض الأطفال تعزي إلى الوظيفة (موجهات، مديرون، وكلاء، مشرفون) في أبعاد التمكين الإداري (إدراك معنى العمل (أهميته) وقيمته (الفعالية الذاتية)، وتحديد المهمة (القوة، الحرية والاستقلالية)، والالتزام التنظيمي، والثقافة التنظيمية، والتدريب والتطوير، والاتصال ونشر المعلومات) والدرجة الكلية له؛ بينما توجد فروق غير دالة إحصائياً في الأبعاد الأخرى.
وقد ذكرت عينة القيادات مجموعة من المعوقات للتمكين الإداري، وقد تراوحت النسبة المئوية لآراء عينة القيادات في معوقات التمكين الإداري بمؤسسات رياض الأطفال ما بين (42,66% : 83,22%).
2- بالنسبة لواقع العملية الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء أبعاد التمكين الإداري وجهة نظر عينة الدراسة (المعلمات):
جاءت نسبة تحقق واقع العملية الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء أبعاد التمكين الإداري (0,60) مما يشير إلى تحققها بدرجة ضعيفة، وقد تحققت جميع محاور العملية الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال بدرجة ضعيفة ماعدا محور التوجيه والمتابعة تحقق بدرجة متوسطة، وتتضح كالتالي:-
المحور الأول- التخطيط: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة المعلمات في عباراته ما بين (0,53 : 0,64)، حيثُ تحقق المحور بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,58).
المحور الثاني- التنظيم: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة المعلمات في عباراته ما بين (0,48 : 0,75)؛ حيثُ تحقق المحور بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,59).
المحور الثالث- التنسيق: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة المعلمات في عباراته ما بين (0,51 : 0,72)؛ حيثُ تحقق المحور بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,62).
المحور الرابع- التنفيذ: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة المعلمات في عباراته ما بين (0,48 : 0,67)؛ حيثُ تحقق المحور بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,59).
المحور الخامس- التوجيه والمتابعة: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة المعلمات في عباراته ما بين (0,55 : 0,73)؛ حيثُ تحقق المحور بدرجة متوسطة وجاءت النسبة ككل (0,66).
المحور السادس- التقويم: تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لآراء عينة المعلمات في عباراته ما بين (0,53 : 0,73)؛ حيثُ تحقق المحور بدرجة ضعيفة وجاءت النسبة ككل (0,58).
أما متوسط الاستجابة لآراء عينة المعلمات في محاور العملية الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء أبعاد التمكين الإداري فقد جاء في الترتيب الأول محور (التوجيه والمتابعة)؛ بينما جاء في الترتيب الأخير محورا (التخطيط، والتقويم).
وتوجد فروق دالة إحصائياً بين معلمات رياض الأطفال في العملية الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال تعزي الى سنوات الخبرة في محوري (التنظيم، والتوجيه والمتابعة) والدرجة الكلية له؛ بينما توجد فروق غير دالة إحصائيا في محاور (التخطيط، والتنسيق، والتنفيذ، والتقويم).
وقد اقترحت عينة المعلمات مجموعة من المقترحات بالنسبة لكل من: التخطيط، والتنظيم، والتنسيق، والتنفيذ، والتوجيه والمتابعة، والتقويم، كما اقترحت الباحثة بعض المقترحات في ضوء الاستفادة من الاتجاهات العالمية المعاصرة.
وبناءً على ما توصلت إليه الباحثة من خلال الإطار النظري والدراسة الميدانية قامت بوضع ثلاثة سيناريوهات مستقبلية للتمكين الإداري كمدخل لتطوير العملية الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة كالتالي:-
1- السيناريو الخطي (الاتجاهي): التمكين الإداري المقيد
2- السيناريو الإصلاحي (التجديدي): التمكين الإداري بين الواقع والمأمول
3- السيناريو الابتكاري (التحويلي): التمكين الإداري الميسر.