Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب إدارة الغضب وعلاقتها بالذكاء الاجتماعي لدى معلمي التربية الخاصة بالمنيا /
المؤلف
أبوزيد، أحمد محمد عبد الحكيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد عبد الحكيم أبوزيد
مشرف / إسهام أبو بكر عثمان
مشرف / حنان فوزي أبو العلا
الموضوع
الذكاء الإجتماعى. الإرشاد النفسي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

أهداف الدراسه:
تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على:
1- العلاقة بين أساليب إدارة الغضب والذكاء الاجتماعي لدى عينة الدراسة معلمي التربية الخاصة.
2- الفروق بين الذكور والإناث في أساليب إدارة الغضب لدى معلمي التربية الخاصة.
3- الفروق بين الذكور والإناث في الذكاء الاجتماعي لدى معلمي التربية الخاصة.
4- الفروق بين متوسطات درجات معلمي التربية الخاصة الأكثر خبرة والأقل خبرة في أساليب إدارة الغضب.
5- الفروق بين متوسطات درجات معلمي التربية الخاصة الأكثر خبرة والأقل خبرة في الذكاء الاجتماعي.
6- إسهام أساليب إدارة الغضب في التنبؤ بالذكاء الاجتماعي لدى عينة الدراسة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيًا بين أساليب إدارة الغضب والذكاء الاجتماعي عند مستوى(0.05) لدى عينة من معلمي التربية الخاصة بالمنيا.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيًا في أبعاد أساليب إدارة الغضب طبقاً لمتغير النوع.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا في الذكاء الاجتماعي طبقاً لمتغير النوع.
4- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) على مقياس اساليب ادارة الغضب لصالح الفئة الأكثر خبرة
5- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) على مقياس الذكاء الاجتماعي لصالح الفئة الأكثر خبرة، وذلك طبقا لسنوات الخبرة التدريسية.
6- لا يمكن التنبؤ بالذكاء الاجتماعي لأفراد العينة من أبعاد أساليب إدارة الغضب لديهم.