الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإعلانات التلفزيونية بقنوات الأطفال الفضائية في تنمية الوعي الوقائي من الأمراض المعدية لدى أطفال الروضة (4-6) سنوات، التعرف على شكل ومضمون الإعلانات التليفزيونية في قنوات الأطفال الفضائية (طيور الجنة، كوكي، مودي كيدز، سمسم، طه)، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبة التجريبي، وتكونت عينة البحث من (80 طفلًا وطفلة) وللإجابة عن سؤال البحث والتحقق من فرضيته، قامت الباحثة بإعداد: استمارة تحليل شكل ومضمون الإعلانات التليفزيونية، اختبار الوعي الوقائي المصور لطفل الروضة، وأسفرت نتائج الدراسة التحليلية إلى: جاءت الإعلانات الاستهلاكية في مقدمة الإعلانات التليفزيونية بنسبة 56.7%. قلة الإعلانات التليفزيونية التي تتضمن معلومات صحية وقائية حيث جاءت نسبتها 8.3% في القنوات عينة الدراسة . جاء (الأشخاص العاديون) في مقدمة الشخصيات التي ظهرت في الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية عينة الدراسة بنسبة بلغت (55%). احتلال اللغة العامية الترتيب الأول من حيث اللغة المستخدمة في الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية عينة الدراسة بنسبة 56.7%. تنوع الجمهور المستهدف للإعلانات التليفزيونية المقدمة في قنوات الأطفال الفضائية، بينما احتلت فئة الطفل المرتبة الأولى من حيث الجمهور المستهدف للإعلانات التليفزيونية في قنوات الأطفال. تنوع القوالب الفنية التي قدمت بها الإعلانات التليفزيونية في القنوات عينة الدراسة ما بين (القالب الغنائي والقالب الدرامي والحوار المباشر والجمع بين أكثر من قالب)، ولكن جاء القالب الغنائي في مقدمة القوالب الفنية للإعلانات التلفزيونية. نتائج الدراسة الميدانية: أثبتت الإعلانات التليفزيونية فاعليتها في تنمية الوعي الوقائي من الأمراض المعدية لدى أطفال مجموعة البحث، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: تضمين الموضوعات الوقائية المناسبة لأطفال الروضة بالإعلانات التليفزيونية مع الاهتمام بعرض التفاصيل والصور المعبرة عنها. الاهتمام بالرسائل الإعلانية الموجهة لطفل ما قبل المدرسة، وذلك نظرًا لارتفاع مستوى مشاهدتهم للتليفزيون وللإعلانات التليفزيونية. |