الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستلخص البحث التجهيز فى الفراغ كمدخل لأستحداث صياغات تشكيلية فى مجال التصميم الموجه للطفل عنوان البحث الذى يهدف إلى إستحداث صياغات تشيكلية فى مجال التصميم الخاص بالطفل ، والذى يهدف إلى تجاوز الحدود الفاصلة بين الاتجاهات الفنية ، حيث اتجهت الباحثة إلى دراسة فن التجهيز فى الفراغ للتوصل إلى أهم مفاهيمه الفنية والفلسفية والاستفادة منها فى إثراء عملية الابتكار فى مجال التصميم. ولمعالجة هذه الرسالة من جوانبه المختلفة ، فقد قسمتها البحثة إلى ستة فصول على النحو التالى : الفصل الأول : يتضمن التعريف البحث من حيث مشكلاته وأهدافه وحدوده وفروضه ومنهجيته التى تشتمل على : أولاً : دراسة نظرية تتمثل فى دراسة فن التجهيز فى الفراغ عناصره وأسسه وتاريخه الفنى ومدى ارتباطه بالطفل والأعمال المجهزة المرتبطة به. ثانياً : دراسة تطبيقية تتمثل فى تطبيقات عملية للباحثة. الفصل الثانى : يتضمن هذا الفصل الأصول التاريخية والفلسفية لفن التجهيز فى الفراغ فى فنون الحضارات مثل الحضارة المصرية القديمة ، والحضارة الإسلامية ، وأيضاً تتضمن هذا الفصل التحول من الحداثة فى القرن العشرين إلى ما بعد الحداثة فى النصف الثانى من القرن العشرين وذلك بدراسة مفهومها واتجاهاتها الفكرية إلى أن وصل إلى فن التجهيز فى الفراغ. الفصل الثالث : يتضمن هذا الفصل تعريف مصطلح فن التجهيز فى الفراغ من قبل الفنانين العرب وبعض الفنانين الأجانب وتعريف الباحثة الخاص بفن التجهيز فى الفراغ ، وأيضاً الأسس الإنشائية لبناء العمل المجهز فى الفراغ ، وأيضاً ذكرت الباحثة المفاهيم الفلسفية لهذا الفن ونقد النظرية الشكلية واستراتيجية التفكيكية ، والعوامل التى أدت إلى ظهوره ، ووسائط التعبير لفن التجهيز فى الفراغ ، ثم تناول الفصل تحليل أعمال بعض فنان التجهيز فى الفراغ للتأكيد على ما قامت به الباحثة من دراسة نظرية خلال هذا الفصل. الفصل الرابع : يتضمن هذا الفصل فن التجهيز فى الفراغ وعلاقته بالطفل ، فبدأ بدراسة الخصائص والسمات الخاصة بالطفل عمر (3-7) سنوات محض دراسة الباحثة ، تتضمن هذا الفصل أهمية اللعب لطفل هذه المرحلة والمواصفات الخاصة للعب للأطفال ونظم الأمان للطفل ، كذلك سيكولوجية الألوان وأهميته بالنسبة لطفل هذه المرحلة وأهم الألوان التى يفضلها الطفل ، وتناولت الباحثة فى نهاية هذا الفصل بعض أعمال فن التجهيز فى الفراغ الموجه للطفل وقامت بتحليلها للتأكيد على المضمون من دراستها. الفصل الخامس : يتضمن هذا الفصل من شرح تفصيلى لتجربة الباحثة الذاتية ، والتى قامت خلالها بإنتاج مجموعة من الأعمال الفنية التى تعتمد على فن التجهيز فى الفراغ الداخلى والخارجى الموجه للطفل. الفصل السادس : تتضمن هذا الفصل النتائج العامة التى استخلصتها الباحثة من الدراسة النظرية للبحث والدراسة العملية ، كما تضمن أيضاً التوصيات الخاصة بتدريس فن التجهيز فى الفراغ كإتجاه فنى يثرى عملية الابتكار والتعبير فى مجال التصميم. |