Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر علاج النطق واللغة فى تحسين التواصل اللفظى لدى عينة من ذوي اضطراب التوحد /
المؤلف
محمد، نبيلة صلاح عبدالرازق.
هيئة الاعداد
باحث / نبيلة صلاح عبدالرازق محمد
مشرف / عادل عبد الله محمد محمد
مشرف / وحيد مصطفى كامل المختار
مناقش / رحاب السيد الصاوي
مناقش / أحمد عبدالفتاح علي
الموضوع
التواصل اللفظي. اضطراب التوحد. علاج النطق واللغة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
118 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/4/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثرعلاج النطق واللغة في تحسين التواصل اللفظي لدى عينة من ذوي اضطراب التوحد . وشملت عينة الدراسة على ( 3 ) أطفال من ذوي اضطراب التوحد ، وتتراوح أعمارهم مابين ( 4- 6) سنوات ، وذوي درجة ذكاء تتراوح ما بين ( 65 - 70 ) ، وذوي اضطراب توحد متوسط تتراوح مابين (90 – 105) ، وتم اختيار العينة من المرضى المترددين على عيادة علاج النطق واللغة في مستشفى خولة بوزارة الصحة بسلطنة عمان- مكان عمل الباحثة - واشتملت الدراسة على عدد من الأدوات ، وهي مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد .ترجمة عادل عبدالله محمد (2006) ، واختبار جودارد للذكاء ، ومقياس تقدير الاتصال اللغوي لدى التوحد. إعداد سهى أحمد نصر (2002) ، وبرنامج علاج النطق واللغة ( البرنامج العلاجي) إعداد الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تحسن التواصل اللفظي ونمو الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام علاج النطق واللغة .