Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنيات أداء فالسات البيانو مصنف 28 عند فرانز زافر شاروينكا :
المؤلف
عفيفى، آيات عثمان طه،
هيئة الاعداد
باحث / آيات عثمان طه عفيفى
مشرف / محمد على عبد المنعم على
مشرف / هانى فؤاد شفيق رزق
مناقش / دينا رأفت الهيلى
مناقش / شيرين سمير الجندى
الموضوع
البيانو.
تاريخ النشر
20202.
عدد الصفحات
200 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/12/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

مع بداية ظهور ألة البيانو في فترة ما بين أواخر القرن السابع عشر و بدايات القرن الثامن عشر قد إستغل المؤلفون التطورات الصناعية التى أدخلت على ألة البيانو ومنحوها إهتماماً كبيراً فى إستحداث أساليب تأليف وأداء للتعبير الرومانسى والإنطلاق بالخيال لتجسيد المضمون أكثر من الإلتزام بالنطاق المحدود للقالب البنائى, وظهور العديد من أنواع المؤلفات الموسيقية مثل الصوناتا والفالسات.
فقد ترك الفالس تأثيراً واضحاً فى جميع القوالب الموسيقية خلال القرن التاسع عشر فكان عنصراً هاماً فى الأوبريتات كما أستخدم فى الباليه مثل باليه بحيرة البجع Swan Lake عام 1877 وباليه الجمال النائم Sleeping Beauty عام 1890 وباليه كسارة البندق Nut Cracker عام 1892, ويعد المؤلف الألمانى ”فرانز زافر شاروينكا” Franz Xaver Scharwenka” (1850-1924) من أهم المؤلفين الذين أهتموا بهذه المؤلفة و يعتبر( الفالس مصنف 28) من الفالسات التى عبرت عن الكيان التأليفى التى إتسمت به الفالسات فى العصر الرومانتيكى , حيث يحتوى هذا المصنف على العديد من التكنيكيات الأدائية والتعبيرية الشيقة الجذابة والتى تراها الباحثة قد تكون نقطة جذب لدارسى البيانو للإستفادة من مميزات هذا المصنف (عينة البحث المختارة) مما دفع الباحثة بتناولها ” بالتحليل النظري والعزفى ” للتعرف على مكوناتها وخصائصها الفنية ومحاولة تذليل صعوباتها الأدائية لإتاحة الفرصة للدارسين والعازفين لأدائها بصورة أفضل.
الفصل الاول : مشكلة البحث والدراسات السابقة :
المبحث الاول : وإشتمل على :
مقدمة البحث – مشكلة البحث : تعتبر فالسات البيانو مصنف 28 عند فرانز زافر شاروينكا من الأعمال الموسيقية الناضجة التى تحتاج إلى نضوج فنى فى عزفها لما تحتوية من عناصر أدائية وسمات فنية عالية, تتطلب مهارات فنية فى الأداء وفهم لأسلوب المؤلف, هذا ما دعى الباحثة إلى تناول هذه المؤلفات بالدراسة والتحليل لتذليل صعوبة ما تشتمل عليه من تقنيات لتساعد العازف على أدائها بصورة أفضل.
 أهداف البحث:
1-التعرف على حياة المؤلف الموسيقى فرانز زافر شاروينكا وأهم أعمالة.
2-التعرف على أسلوب آداء الفالسات مصنف 28 عند فرانز زافر شاروينكا .
3-تحديد الصعوبات التكنيكية والتعبيرية المختلفة و إيجاد الحلول المناسبة لآدائها آداءاً فنيا متكاملاً فى فالسات البيانو مصنف 28 عند فرانز زافر شاروينكا(عينة البحث المختارة).
 أهمية البحث:
تكمن فى ابراز التقنيات الأدائية والتعبيرية فى المصنف( عينة البحث) وتوضيح أهميته بالنسبة لدارسى آلة البيانو بكلية التربية النوعية للمساعدة فى حل بعض المشكلات التى تواجههم فى أداء مناهجهم الدراسية الخاصة بآلة البيانو فى مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
 تساؤلات البحث:-
1-من هو المؤلف الموسيقى؟ وماهى أهم أعمالة؟
2- ماهو إسلوب آداء الفالسات مصنف 28 عند فرانز زافر شاروينكا؟
3-ماهى الصعوبات التكنيكية والتعبيرية المختلفة والحلول المناسبة لآدائها آداءاً فنيا متكاملآ؟
 حدود البحث:
العصر الرومانتيكى وحياة المؤلف فرانز زافر شاروينكا موضع البحث الراهن.
 إجراءات البحث:-
يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلي (تحليل محتوى).
 عينة البحث:
فالسات البيانو مصنف 28 عند فرانز زافر شاروينكا.
 منهج البحث:
يتبع البحث المنهج الوصفي ”تحليل المحتوى”.
 أدوات البحث:-
المدونات الموسيقية – الكتب والمراجع - التسجيلات السمعية والمرئية – مصادر الانترنت.
 مصطلحات البحث:-
المبحث الثانى: واشتمل على الدراسات السابقة
أولا الدراسات العربية (سبع دراسات) .
ثانيا الدراسات الأجنبية( عشر دراسات).
الفصل الثانى : الإطار النظرى
المبحث الأول :الموسيقى فى العصر الرومانتيكى :
يتضمن مفهوم الرومانتيكية والعوامل التى ساعدت على ظهورها وبداية العصر مع مراحل تطور الموسيقى وسماتها العامة والخاصة للموسيقى مع أهم المتناقضات التى طرأت على الموسيقى وأهم القوالب المستخدمة بالإضافة لذكر ألة البيانو فى العصر الرومانتيكى.
المبحث الثانى :الفالسات لالة البيانو:
(أصل تسمية كلمة الفالس- تعريف الفالس - تاريخ ظهور الفالس - تطور الفالس - أنواع رقصة الفالس - أهم مؤلفى الفالسات).
المبحث الثالث: المؤلف ” فرانز زافر شاروينكا”:
تضمن هذا الفصل حياة المؤلف فرانز زافر شاروينكا ودراسته للموسيقى وحياته الفنية مع سمات أسلوبه واهم أعماله.
الفصل الثالث : الإطار التطبيقى
تناول الدراسة التحليلية العزفية لتقنيات أداء فالسات البيانو عند ” فرانز زافر شاروينكا ” مصنف 28 (عينة البحث) وعددهم 6 فالسات حيث قامت الباحثة بتوضيح العناصر الموسيقية الهامة لعينة البحث المختارة مثل : التحليل البنائى وما يشتمل على : الطول البنائى- السلم- الميزان- السرعة- النسيج- الصيغة- النماذج الإيقاعية- الأفكار اللحنية- المصاحبة- مصطلحات التعبير- مصطلحات الأداء- الحليات, حيث استخلصت الصعوبات التكنيكية والعمل علة تذليلها عن طريق الإرشاد, وعن طريق إختيار بعض التمارين التكنيكية المعروفة إلى جانب تمارين مقترحة من قبل الباحثة مع عرض أهمية مقطوعات الفالسات (عينة البحث المختارة) بالنسبة لدارسى البيانو بما تحتوية من مجموعة من المهارات العزفية.
الفصل الرابع : نتائج البحث :
جاءت النتائج التى توصلت إليها الباحثة تحقيقا لأهداف البحث وردا على تساؤلاته وكذلك عرض النتائج والتوصيات.
 التوصيات المقترحة :
1-تدعيم مكتبة الكلية بطبعات كاملة ومتنوعة لأعمال زافر شاروينكا.
2-تزويد المكتبة الصوتية بتسجيلات لأعمال المؤلف زافر شاروينكا لإعطاء الدارسين فرصة لإستماعها والتعرف عليها .-إدراج بعض فالسات البيانو مصنف 28 ضمن برامج عزف البيانو لمرحلة البكالوريوس للطلاب المتميزين وطلاب الدراسات العليا لما تتميز به من عناصر تكنيكية وتعبيرية متنوعة.
4-إقامة ندوات موسيقية لشاروينكا للإستماع والعزف لمؤلفات زافر شاروينكا لما تتميز به من عناصر تكنيكية وتعبيرية متنوعة.