Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج علوم المرحلة الابتدائية في ضوء معايير التغير المُناخي وفاعلية تدريس وحدة من المنهج المطور في تنمية الوعي بالمخاطر البيئية والمهارات الحياتية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي /
المؤلف
عبدالمحسن، هبه عبدالغني.
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبد الغني عبد المحسن
مشرف / صفية محمد أحمد سلام
مشرف / منى مصطفى كمال محمد
مناقش / فايز محمد عبده
مناقش / جمال الدين توفيق
الموضوع
العلوم - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
303 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى :
أولاً:
(1) إعداد قائمة بمعايير التغير المناخي اللازم توافرها في محتوى منهج علوم المرحلة الابتدائية.
(2) تعرف أوجه القصور بمناهج علوم المرحلة الابتدائية في ضوء معايير التغير المناخي.
(3) إعداد إطار مطور(frame work) لمحتوى منهج علوم المرحلة الابتدائية في ضوء معايير التغير المناخي متضمناً خرائط المنهج.
ثانيًا :
(4) إعداد وحدة مقترحة قائمة على التغير المناخي من الإطار المطور لمحتوى منهج علوم المرحلة الابتدائية باستخدام إستراتيجية المحطات العلمية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
(5) تعرف فاعلية تدريس الوحدة المقترحة القائمة على التغير المناخي من الإطار المطور لمحتوى منهج علوم المرحلة الابتدائية باستخدام إستراتيجية المحطات العلمية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في تنمية :
أ) الوعي بالمخاطر البيئية.
ب) بعض المهارات الحياتية.
فروض البحث :
للتحقق من فاعلية تدريس وحدة مقترحة قائمة على معايير التغير المناخي من المنهج المطور باستخدام إستراتيجية المحطات العلمية تم صياغة الفروض التالية :
1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الوعي بالمخاطر البيئية لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي.
أدوات البحث:
اعتمد البحث الحالي في إجرائه على الأدوات التالية :
أولاً : أدوات خاصة بتطوير محتوى مناهج علوم المرحلة الابتدائية :
• قائمة معايير التغير المناخي لمحتوى منهج علوم المرحلة الابتدائية. (من إعداد الباحثة)
• أداة تحليل محتوى مناهج علوم المرحلة الابتدائية في ضوء معايير التغير المناخي(من إعداد الباحثة)
• إطار مطور(frame work) لمنهج علوم المرحلة الابتدائية متضمنًا خرائط المنهج في ضوء معايير التغير المناخي . (من إعداد الباحثة)
ثانيا: أدوات خاصة بتدريس إحدى وحدات الإطار المطور لمنهج علوم المرحلة الابتدائية باستخدام إستراتيجية المحطات العلمية وشملت :
• وحدة مقترحة قائمة على معايير التغير المناخي من الإطار المطور لمحتوى منهج علوم المرحلة الابتدائية تدرس باستخدام إستراتيجية المحطات العلمية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي (من إعداد الباحثة)
• دليل للمعلم الوحدة المقترحة (من إعداد الباحثة)
- أداتا القياس :
• مقياس الوعي بالمخاطر البيئية بأبعاده ” المعرفي – الوجداني - السلوكي ”
(من اعداد الباحثة)
• مقياس بعض المهارات الحياتية (من إعداد الباحثة)
منهج البحث :
التزم البحث الحالي باستخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي كما يلي :
تمثل المنهج الوصفي في :
- إعداد قائمة بمعايير التغير المناخي لمحتوى منهج العلوم المرحلة الابتدائية .
- إعداد أداة تحليل محتوى مناهج علوم المرحلة الابتدائية في ضوء قائمة معايير التغير المناخي.
- تحليل محتوى مناهج علوم المرحلة الابتدائية في ضوء قائمة معايير التغير المناخي.
- وضع إطار مطور(frame work) لمحتوى منهج علوم المرحلة الابتدائية في ضوء معايير التغير المناخي متضمناً خرائط منهج .
- إعداد وحدة مقترحة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي من المنهج المطور(frame work) لمحتوى مقررات علوم المرحلة الابتدائية قائمة على معايير التغير المناخي مصاغة وفق إستراتيجية المحطات العلمية.
كما تمثل المنهج شبه التجريبي في:
- اختيار مجموعة البحث.
- تدريس الوحدة المقترحة القائمة على معايير التغير المناخي من الإطار المطور لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي مصاغة وفق إستراتيجية المحطات العلمية.
مجموعة البحث لتجريب وحدة من الإطار المطور:
تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الاخصاص الابتدائية المشتركة بمدينة المنيا، وقد بلغ عددهم (50) تلميذًا وتلميذةً.
إجراءات البحث :
صار البحث الحالي وفق الخطوات التالية:-
أولاً : إجراءات خاصة بإعداد أدوات البحث :
• الإطلاع على الأدبيات والدراسات التي تتناول معايير محتوى منهج العلوم عامة والمعايير العالمية للتغير المناخي خاصة .
• إعداد قائمة بمعايير التغير المناخي التي يجب تضمنها في محتوى منهج علوم المرحلة الابتدائية وتم عرضها على الخبراء والمتخصصين؛ لإبداء آرائهم وإجراء التعديلات المطلوبة.
• تحليل محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء قائمة معايير التغير المناخي؛ وتحـدـيد أوجــــــــــــــه القصور بها.
• وضع إطار فكري مطور لمحتوى منهج علوم المرحلة الابتدائية (من الصف الأول إلى السادس) في ضوء معايير التغير المناخي متضمنًا خرائط المنهج، يتم عرضه على السادة المحكمين لإبداء آرائهم, والتعرف على مقترحاتهم .
• تم تحديد موضوعات الوحدة المقترحة القائمة على معايير التغير المناخي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي من الإطار المطور من خلال آراء الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، وعرضها في استطلاع للرأي على مجموعة من السادة المُحكمين في نفس المجال.
• تم تصميم الوحدة المقترحة القائمة على معايير التغير المناخي من المنهج المطور المصاغة وفق إستراتيجية المحطات العلمية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
• تم إعداد أدوات القياس وهي: مقياس الوعي بالمخاطر البيئية (بأبعاده المعرفي والسلوكي والوجداني) - مقياس بعض المهارات الحياتية ويقيس (المهارات الحياتية - المهارات الوقائية - مهارات حل المشكلات- مهارات الاتصال - مهارات الوعي بالذات) لملائمتها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وطبيعة موضوعات الوحدة المقترحة.
• تم عرض الصورة الأولية لأدوات البحث على مجموعة من السادة المُحكمين؛ والتعرف على آرائهم وإجراء التعديلات المناسبة.
• تم تطبيق أدوات القياس على عينة استطلاعية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ وحساب الثوابت الإحصائية، والتأكد من صلاحيتها للتطبيق.
ثانياً : إجراءات خاصة بتنفيذ تجربة الوحدة المقترحة:
• تم اختيار التلاميذ عينة البحث من تلاميذ مدرسة الاخصاص الابتدائية بمدينة المنيا .
• إجراء عملية القياس القبلي لأدوات القياس ( مقياس الوعي بالمخاطر البيئية – مقياس المهارات الحياتية)، وذلك قبل تدريس الوحدة المقترحة من المنهج المطور.
• تدريس الوحدة المقترحة باستخدام استراتيجية المحطات العلمية للتلاميذ عينة البحث
• إجراء عملية القياس البعدي لأدوات القياس، وذلك بعد الانتهاء من تدريس الوحدة المقترحة.
• إجراء المعالجة الإحصائية والحصول على نتائج البحث.
نتائج البحث :
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية :-
1- إعداد قائمة بمعايير التغير المناخي اللازم توافرها في محتوى منهج علوم المرحلة الابتدائية.
2- عدم تحقق مؤشرات معايير محتوى التغير المناخي في مناهج علوم المرحلة الابتدائية.
3- إعداد إطار مطور(frame work) لمحتوى منهج علوم المرحلة الابتدائية في ضوء معايير التغير المناخي متضمناً خرائط منهج تلك المقررات.
4- قياس فعالية تدريس الوحدة المقترحة القائمة على معايير التغير المناخي من الإطار المطور لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي مصاغة وفق إستراتيجية المحطات العلمية، وقد أظهرت النتائج وجود فاعلية كبيرة لتدريس الوحدة في:
- تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ (مجموعة البحث).
- تنمية الوعي بالمخاطر البيئية لدى التلاميذ (مجموعة البحث).
5 - الوحدة المقترحة في التغير المناخي المصاغة وفقًا لإستراتيجية المحطات العلمية لها قوة تأثير وفعالية كبيرة في تنمية الوعي بالمخاطر البيئية لدى التلاميذ.
6- الوحدة المقترحة في التغير المناخي المصاغة وفقًا لإستراتيجية المحطات العلمية لها قوة تأثير وفعالية كبيرة في تنمية بعض المهارات الحياتية (عينة البحث).