Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج حاسوبي لتحسين مهارات التواصل الإشاري باللغة الإنجليزية في تنمية فاعلية الذات الأكاديمية :
المؤلف
غانم، إسلام عبدالستار محمد دياب.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام عبدالستار محمد دياب غانم
مشرف / يمان فؤاد كاشف
مشرف / إيهاب عبدالعزيز الببلاوي
مشرف / محمد حسن إبراهيم
الموضوع
الصحة النفسية. اللغة الانجليزية - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
385 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى: الكشف عن دور البرنامج الحاسوبي في تنمية بعض مهارات التواصل الإشاري للغة الإنجليزية وتنمية مستوى فاعلية الذات الأكاديمية للغة الإنجليزية لدى الطلاب الصم واندماجهم في مجتمعهم. تحديد مهارات التواصل في مادة اللغة الإنجليزية والعمل على تحسين وتنمية هذه المهارات من خلال استخدام البرنامج الحاسوبي. إعداد قاموس إلكتروني إشاري باللغة الإنجليزية (ASL) يساعد الطلاب الصم على التواصل الإشاري باللغة الإنجليزية مع أقرانهم سواء كانوا محليين أو دوليين. التحقق من استمرارية فعالية البرنامج الحاسوبي في تنمية مهارات التواصل الإشاري للغة الإنجليزية ورفع مستوى فاعلية الذات الأكاديمية للطلاب الصم بعد الانتهاء من تطبيقه. يمكن إبراز أهمية الدراسة من خلال جانبين هما: الجانب الأول: الأهمية النظرية: - والتي تظهر في الاتي: بأنه سيقدم إضافة جديدة من خلال دراسة العلاقة بين تحسين مهارات التواصل الإشاري باللغة الإنجليزية في تنمية فاعلية الذات الأكاديمية لدى الطلاب الصم. أنه يأتي في إطار اهتمامٍ علميِ وقوميٍ ملحوظٍ برعاية الطلاب بصفة عامة والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة وبالطلاب الصم على وجه التحديد, والتشجيع على استخدام التقنيات التربوية الحديثة كأجهزة الحاسوب في تدريب الطلبة الصم وتأهيلهم، وذلك من خلال إلقاء الضوء على أهمية تقنية المعلومات بأن تدخل في مناهج الصم کونها تساعدهم على اكتساب اللغة (العربية، والإنجليزية) والتواصل واندماجهم في المجتمع. حداثة موضوعه؛ فقد تناولت الدراسة كيفية تحسين مهارات التواصل الإشاري باللغة الإنجليزية التي لم يكن لها الحظ الوافر من الدراسة والبحث في مجتمعنا العربي على حد علم الباحث. الجانب الثاني: الأهمية التطبيقية: - تكمن الأهمية العملية في الآتي: تلبية رغبة الطلاب - عند معرفتهم أن هناك إشارات خاصة باللغة الإنجليزية - على تعلم الإشارات الإنجليزية الخاصة بالحروف والكلمات الإنجليزية، وذلك حتى يستطيعوا أن يتواصلوا مع أقرانهم الصم من مختلف البلدان. تنمية استعدادات الطلاب الصم نحو تحقيق مستقبل مهني متميز من خلال تحسين مستوي فاعلية الذات الأكاديمية لديهم والعمل على توفير وظائف تتناسب مع ميولهم وقدراتهم وامكاناتهم، وأن يكونوا على إيمانٍ تام بأنهم مثل أقرانهم السامعين في القدرة على التعلم والانفتاح على العالم الخارجي والحصول على مهن مرموقة في المجتمع مما يساعدهم على بلوغ التوافق النفسي والمجتمعي. تنمية قدرة الطلاب الصم على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي Social media مع أقرانهم الصم من بقاع الأرض المختلفة من خلال التواصل الإشاري باللغة الإنجليزية باستخدام لغة الإشارة الأمريكية American Sign Language والتعرف على أفكار ومشاعر أقرانهم الصم في الدول المختلفة مما يساعد في التعرف على الثقافات المختلفة لبلاد العالم من خلال استخدام أسلوب إشاري موحد عالميًّا. أنّ نتائجه يمكن أن تساعد معلمو اللغة الإنجليزية لفئة الطلاب الصم والمتخصصين في مجال الإعاقة السمعية على تعلم لغة الإشارة الإنجليزية. تفتح نتائج هذه الدراسة المجال أمام دراسات لاحقة وطرق وأساليب جديدة لتحسين مهارات التواصل الإشاري للغة الإنجليزية، وتعلم فنيات جديدة لتنمية فاعلية الذات الأكاديمية للطلاب الصم.