Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العنف الأسرى وعلاقته ببعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت :
المؤلف
الجساس، هبة عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / هبة عبدالله الجساس
مشرف / فوقية حسن رضوان
مشرف / سيمون عبدالحميد متولى
مشرف / فوقية حسن رضوان
الموضوع
العنف. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
157 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

هدف الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين العنف الأسري الموجه نحو الأبناء والمشكلات السلوكية لدى أفراد عينة الدراسة. والتعرف على الفروق في العنف الأسري كما تدركه الطالبات تبعاً لاختلاف المستوى الاجتماعي و الاقتصادي للأسرة . والتعرف على الفروق في المشكلات السلوكية تبعاً لاختلاف المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة ، والكشف عن الديناميات النفسية فى ضوء درجة العنف الأسرى لدى عينة الدراسة. وتحقيقاً لهذه الاهداف اجريت الدراسة على عينة قوامها(400) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمتوسط عمري ٢٤,179 شهرا وانحراف معياري 7.54، وبعد تطبيق ادوات الدراسة الحالية ومنها : المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ألفا كرونباخ, معامل ارتباط بيرسون,أختبار (ت) اسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات على كل من مقياس المشكلات السلوكية (العناد –السلوك الانسحابى- العدوان) ومقياس العنف الأُسري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة . كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العنف الأُسري كما يدركه تلاميذ المرحلة المتوسطة تبعاً لنوعه . وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المستويات الاجتماعية الاقتصادية الثقافية) مرتفع – متوسط – منخفض( في العنف الأسري كما تدركه تلاميذ المرحلة المتوسطة لحساب الطالبات ذوي المستوى المنخفض. وتوجد فروق دالة ذات دلالة إحصائية بين المستويات الاجتماعية الاقتصادية الثقافية ( مرتفع – متوسط – منخفض) في مستوى المشكلات السلوكية كما يدركها تلاميذ المرحلة المتوسطة ذوي المستوى المنخفض . بالاضافة الى وجود اختلافات مميزة فى ديناميات الشخصية للتلاميذ طبقاً لاختلاف درجة العنف الأسري.