![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحدد الهدف الرئيسي للدراسة فى : بيان واقع المعرفة التربوية فى أصول التربية، ثم الكشف عن العلاقة بين المعرفة التربوية والأوضاع المجتمعية . وفى سبيل تحقيق ذلك، سعى البحث إلى تحقيق الأهداف الآتية : التعرف على طبيعة المعرفة التربوية من حيث مفهومها، خصائصها ، أهدافها ، وقنوات نشرها عرض أهم مجالات البحث فى أصول التربية. تحليل ونقد بعض الأوضاع المجتمعية فى مصر فى الفترة من العام 2011 إلى العام 2015. الكشف عن واقع المعرفة التربوية في أصول التربية.الكشف عن علاقة المعرفة التربوية بالأوضاع المجتمعية. تقديم بعض المتطلبات اللازمة لتفعيل علاقة المعرفة التربوية بالأوضاع المجتمعية. نبعت أهمية الدراسة من خلال مايلي : 1- أفادت هذه الدراسة في استجلاء انجازات البحث التربوي فى أصول التربية؛ سعياً لوضع منتج المعرفة التربوية بين يدى صانعى السياسة التعليمية ومخططي التعليم ومتخذي القرارات ، والقائمين على تطوير التعليم قبل الجامعي ، والقائمين على تطوير التعليم العالي ، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والباحثين ، وطلاب الدراسات العليا بكليات التربية ومراكز البحوث التربوية ، لعل ذلك أن يكون عوناً فى سد وتلافى الثغرات وترشيد الآداء ، بما يساعد فى إصلاح نظام التعليم المصري ، والارتقاء بحاله على أسس علمية سليمة. 2- أكدت على أهمية مراجعة منتج المعرفة التربوية فى أصول التربية. 3- ساعدت الدراسة الحالية فى إعداد قائمة ببلوجرافية (كشافاً تفصيلياً) بأهم القضايا والبحوث التربوية المطلوبة أو الملحة والتى تمثل أولوية فى الدراسة والمعالجة من قبل البحث التربوي فى أصول التربية وذلك فى ضوء الأوضاع المجتمعية الراهنة. 4- أكدت علي ضرورة تكامل المعرفة التربوية وشمولها. 5- قدمت الدراسة بعض المتطلبات الضرورية لتفعيل منتج المعرفة التربوية فى أصول التربية , وتفعيل علاقة المعرفة التربوية بالأوضاع المجتمعية. 6- تأكيدها على أن تتم المراجعة والتطوير المستمر للمعرفة التربوية فى إطار مؤسسات , وليس فقط عن طريق جهود فردية تعمل بإخلاص فى هذا المجال ، فلا ينبغي أن يحمل الأساتذة وحدهم كأفراد مسئولية التطوير ، بل يجب أن يأخذ ذلك طابعاً مؤسسياً ، على أن يُؤخذ فى الاعتبار الواقع العملي لتطبيق هذه المعرفة فى المدارس والجامعات. 7- أكدت على ضرورة دعم الاتجاه النقدى فى أصول التربية إثراءً للمعرفة التربوية وتطويرها. 8- إحياء حركة الترجمة للمعرفة التربوية ، على أن يرافقها التعقيب والمناقشة والمقارنة وغيرها ، ويرتبط بتشجيع حركة الترجمة ، بل ويسبقها الاهتمام بإتقان اللغة العربية التى تنقل إليها الترجمات. |