Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوعي الانفعالي في علاقته بمشاعر الغضب وسلوك التمرد لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عطا، هند عطا عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / هند عطا عبد الوهاب عطا
مشرف / محمد عبد العال الشيخ
مشرف / نوره محمد طه
مناقش / مصطفي حفيضة
الموضوع
وسلوك التمرد.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
268 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
5/3/2020
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

تسهم القدرة على تحديد وفهم المشاعر والانفعالات إلى حد كبير في تيسير عملية التفاعل الاجتماعي والتواصل (اللفظي وغير اللفظي) وتبادل الأفكار مع الآخرين، باعتبارها قوة دافعة إيجابية تنشط السلوك وتوجه نحو هدف ما، وعلى النقيض من ذلك فإن الافتقاد لهذه القدرة تحد إلى درجة كبيرة من التفاعل الاجتماعي وفهم المشاعر والانفعالات، وترتبط بمشكلات سلوكية أو نفسية كالتمرد والغضب والتي تعد من أبرز مشكلات المراهقة اليوم.
ثانيًا: مشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة في الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. ما اتجاه الفروق بين الذكور والإناث في الوعي الانفعالي ومشاعر الغضب، وسلوك التمرد؟
2. ما اتجاه الفروق بين منخفضي ومرتفعي الوعي الانفعالي في مشاعر الغضب وسلوك التمرد؟
3. ما مدى إسهام مستوى الوعي الانفعالي في التنبؤ بمستوى مشاعر الغضب وسلوك التمرد لدى عينة الدراسة؟
ثالثًا: أهدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى مايلي:
1. تحديد اتجاه الفروق بين الذكور والإناث في الوعي الانفعالي ومشاعر الغضب، وسلوك التمرد.
2. تحديد اتجاه الفروق بين منخفضي ومرتفعي الوعي الانفعالي في مشاعر الغضب وسلوك التمرد.
3. التحقق من إمكانية التنبؤ بمستوى مشاعر الغضب وسلوك التمرد من خلال مستوى الوعي الانفعالي لدى عينة الدراسة.