Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى قائم على النمذجة فى تنمية المهارات الاجتماعية للطفل البينى /
المؤلف
معوض، ماريان عايد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ماريان عايد إبراهيم معوض
مشرف / حسين حسن حسين طاحون
مشرف / ابراهيم محمد المغازى
مناقش / أحمد عبد الرحمن عثمان
مناقش / شيرين محمد دسوقى
الموضوع
المهارات الاجتماعية
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
24/4/2017
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

تتلخص مشكلة الدراسة فى السؤال التالي :” هل يمكن أن يسهم البرنامج التدريبي القائم على النمذجة فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال البينين .”و قد هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الفئة البينية و ما تعانى منه من مشكلات نظراً لأنها تقع فى المنطقة الرمادية .و تقدم الباحثة فروضاً ذات صلة بالدراسة الحالية مؤداها أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد العينة في القياسين القبلي و البعدى على مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدى لدى أفراد العينة . تتكون عينة الدراسة من 10 من الأطفال البينين , من مدينة بورسعيد اللذين يتراوح معامل ذكائهم ما بين 71-84 , و يتراوح عمرهم ما بين 8-12 عاماً .و اشتملت أدوات الدراسةعلى :مقياس المهارات الاجتماعية للطفل البيني (إعداد الباحثة ). برنامج تنمية المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة ). أظهرت نتائج الدراسة الحالية فاعلية برنامج النمذجة في تنمية بعض السلوكيات المرغوبة ، كما اظهر القياس التتبعي استمرار التحسن الذي حققه أطفال أفراد العينة .