Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ترويحى رياضى لتعديل السلوك الانسحابى لدى طلاب المرحلة الاعدادية في ليبيا/
المؤلف
اقنيدى، عبد الحكيم فتح الله مختار.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالحكيم فتح الله مختار اقنيدى
مشرف / سامية حسن حسين
مشرف / بثينة محمد فاضل
مشرف / ايمان محمد السيد
الموضوع
التربية البدنية - ترفيه. التربية البدنية - الجوانب الاجتماعية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
55 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

مقدمة:
شهد العصر الحالي اهتماماً متزايداً بالترويح، والتشجيع علي بناء البرامج الترويحية ، ونتيجة لزيادة الاهتمام بالأطفال بوجه عام، وتلك المرحلة بشكل خاص، لما لتلك المرحلة من دور حاسم في تكوين شخصية الفرد، وتكوين كثير من العادات والاتجاهات والقيم والمعتقدات، لما يصعب تعديلها فيم بعد.
لذللك لابد من استخدام الأنشطة الترويحية بجميع أنواعها في التقليل من السلوك الإنسحابي لدى الأطفال.
مشكلة الدراسة:
تزايدت ظاهرة السلوك الانسحابي للتلاميذ من المشاركة في الأنشطة الرياضية لذلك حاول الباحث التقليل من السلوك الانسحابي لدى التلاميذ من خلال إجراء برنامج ترويحي رياضي لتعديل السلوك الانسحابي لديهم حتى يتمكنوا من المشاركة مع أقرانهم في الأنشطة الرياضية والتفاعل مع المجتمع المحيط بهم بطريقة ايجابية وسليمة.
مما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في الإجابة علي السؤال الرئيسي التالي:
ما فعالية البرنامج الترويحي الرياضي في التقليل من السلوك الانسحابي لدى طلاب المرحلة الاعدادية؟
أهداف الدراسة:
التعرف على فاعلية برنامج ترويحي رياضي مقترح لتعديل السلوك الانسحابي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بليبيا وذلك من خلال:
1- التعرف على الفروق بين البنين والبنات في السلوك الانسحابي.
2- التعرف على تأثير البرنامج الترويحي الرياضي المقترح على السلوك الانسحابي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في ليبيا.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في السلوك الانسحابي (الانسحاب من المواقف الاجتماعية- الانسحاب من التفاعلات الاجتماعية) لدى عينة البحث لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس الببيني والقياس البعدي في السلوك الانسحابي (الانسحاب من المواقف الاجتماعية- الانسحاب من التفاعلات الاجتماعية) لدى عينة البحث.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين البنات والبنين من عينة الدراسة في السلوك الانسحابي لصالح البنات.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي واالبيني والبعدى في (الإنسحاب من المواقف الإجتماعية – الإنسحاب من التفاعلات الإجتماعية) وكذلك في الإنسحاب ككل.
إجراءات البحث:
منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام المجموعة التجريبية الواحدةمع القياس القبلي والقياس البيني والقياس البعدي، نظرا لمناسبته طبيعة البحث.
مجتمع وعينة البحث:
اشتمل مجتمع البحث على عدد (223) تلميذا من تلاميذ المرحلة الإعدادية، بمدرسة اسامة بن زيد بمدينة بني وليد بليبيا في العام الدراسي (2016- 2017) م.
تم تطبيق مقياس السلوك الانسحابى عليهم وتم اختيار عدد(55)تلميذا ممن حصلوا على أعلى درجة في مقياس السلوك الانسحابي وكانت أعمارهم تتراوح بين (10-14) سنة، كما تم تقسيم العينة إلى عينة دراسة أساسية(35) تلميذ وعينة دراسة استطلاعية (20)تلميذا.
أدوات جمع البيانات
الأدوات وتتضمن ما يلي:
1) مقياس السلوك الانسحابي ” عادل عبدالله (2003م)”.
2) البرنامج الترويحي الرياضي ” إعداد الباحث”.
مجالات البحث:
- المجال المكاني:
تم تطبيق البحث في (مدرسة أسامة بن زيد).
- المجال الزماني:
تم إجراء البحث في العام الدراسي(2016م) /(2017م).
- المجال البشري:
تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة أسامة بن زيد بمدينة بني وليد بليبيا والذين تترواح أعمارهم بين (10-14) سنة.
أهم النتائج
1. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة الدراسة في السلوك الانسحابي لصالح القياس البعدي.
2. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين البيني و البعدي لعينة الدراسة في السلوك الانسحابي.
3. حصول التلميذات من عينة الدراسة للانسحاب على متوسط درجات مرتفع وذلك بالمقارنة بمتوسط درجات عينة الدراسة من التلاميذ على مستوى الانسحاب من المواقف الاجتماعية، والانسحاب من التفاعلات الاجتماعية والإنسحاب ككل وذلك بفرق دال إحصائياً
4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات السلوك الانسحابي وابعاده الفرعية بين القياس القبلي والبيني والبعدي
توصيات الدراسة:
5- استخدام الأنشطة الترويحية الرياضية في تعديل سلوكيات الأطفال وادماجهم في التفاعلات الاجتماعية والمواقف الاجتماعية.
6- أن تراعي البرامج الترويحية التي يتم تقديمها للأطفال احتياجاتهم للأنماط المختلفة من الترويح. وأن يتم تقديم هذه البرامج علي يد متخصصين ومتمكنين من البرامج الترويحية.
7- مراعاة احتياجات الأطفال علي حسب الفروق الفردية لديهم وميولهم ومستوي نموهم العقلي.
8- الاهتمام بإعداد الأنشطة الترويحية الرياضية لفئة البنات في هذه المرحلة مع نشر الثقافة الترويحية بين أولياء الأمور.
البحوث المقترحة:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية والتي أوضحت فاعلية البرنامج الترويحي في التقليل من السلوك الانسحابي لدى طلاب المرحلة الاعدادية، يمكن اقتراح مجموعة من البحوث المتقرحة التي تقوم بالبناء علي تلك النتائج والتوصل إلي الطرق الأسمى للتقليل من السلوك الانسحابي لدى الاطفال ومن ذلك ما يلي:
1. فاعلية برنامج ترويحي للتقليل من السلوك الانسحابي لدي عينات أخري من الأطفال والتلاميذ.
2. العلاقة بين مستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية والسلوك الانسحابي لدي طلاب المرحلة الابتدائية.
3. التنبؤ بمستوي المشاركة في الأنشطة الترويحية من خلال درجة السلوك الانسحابي - كما تقاس بمقياس السلوك الانسحابي - لدي عينة من طلاب المرحلة الاعدادية.