الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان هذا البحث (براعة الاستهلال في شعر المتنبي: دراسة فنية)، وجاء في مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، حدَّدتُ في التمهيدِ مفهومَ براعةِ الاستهلالِ، وتَوَسَّعتُ في هذا المفهومِ فلم أَقِف به ـــ كما وقفَ القدماءُ ـــ عند البيتِ الأولِ. الفصلُ الأولُ جاء بعنوان: ”الأثرُ النفسيّ في استهلالِ أبي الطيب”، ناقَشتُ فيه قصةَ حُبِّهِ لخولةَ أخت سيفِ الدولةِ، وكيف أَثَّرَ هذا الحبُ على مسارِ حياتِهِ. الفصلُ الثاني حمل عنوان: ”استهلالاتُ أبي الطيب التقليديّةِ”، وجعلته للاستهلالاتِ التي سار فيها أبو الطيب على سَنَنِ القدماءِ، وتضمن مبحثين؛ الأول بعنوان: ”استهلالُ الطللِ والطيفِ”، الثاني بعنوان: ”استهلالُ الوصفِ والنسيبِ”. الفصلُ الثالثُ عنوانُه: ”الاستهلالُ المُوَجَّهُ والاستهلالُ الذاتي”، وفيه سارَ أبو الطيب على نهجِ القدماءِ عندما نَظَمَ قصائِدَ موجهةً بدونِ مُقَدِمَاتٍ، وقصائدَ أخرى خالصةً لذاتِهِ. وتضمن مبحثين، المبحث الأول: ”الاستهلالُ المُوَجَّهُ” والمبحث الثاني: ”الاستهلالُ الذاتي”. وختمتُ بالفصلِ الرابعِ الذي جاء بعنوان: ”الاستهلالُ المُشكِلُ واستهلالُ الكافورياتِ”؛ وتضمن مبحثين الأول: ”استهلال أبي الطيب المشكل”، والثاني بعنوان: ”استهلال الكافوريات”. وفي الخاتمة لخصتُ أهمَّ ما أَمكَنَنِي الوصولَ إليه من النتائجِ، وأتبعتها بالمصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في الدراسة واستكمال البحث. |