![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الحد من صعوبات التآزر لدى أطفال الروضة من خلال إعداد وتطبيق برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الحسية الحركية وهي عبارة عن مجموعة من الأنشطة (كاللعب بالرمل- اللعب بالمعجون (الصلصال)- شد المطاط- اللعب بالورق- القص واللصق- التطبيق والتصنيف- الفك والتركيب (المكعبات)- لعبة تشكيل الخرز- كسر العيدان- التلوين بالأصابع- فتح العلب وإغلاقها- وضع النقود في الحصالة- الأقفال والمفاتيح- البازل- المهارات الدقيقة بالحياة اليومية- مهارة إدخال الأعواد في الثقوب- نقل الحبوب من وعاء لأخر- تشكيل أعمال فنية- نشاط التسلق واللعب بالمراجيح والكرة)، والتأكد من فعاليته في تحقيق الهدف المنشود، والتعرف على مدى استمرار فعاليته بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: وجود فروق دالة درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس صعوبات التآزر وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وجود فروق دالة درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس صعوبات التآزر وأبعاده في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق دالة بين درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس صعوبات التآزر في القياسين البعدي والتتبعي للأبعاد والدرجة الكلية لدى لمجموعة التجريبية (بعد شهر ونصف من انتهاء التطبيق). |