Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الانفوجرافيك على فهم وتذكر الشباب للمحتوى الإخباري بالصحف الإلكترونية :
المؤلف
أبو زيدان، عيده كمال رشيد.
هيئة الاعداد
باحث / عيده كمال رشيد أبو زيدان
مشرف / شريف درويش اللبان
مشرف / سلوى أبو العلا الشريف
الموضوع
الصحف والشباب. صحافة الشباب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى اختبار تأثير الإنفوجرافيك على اكتساب القراء للمعلومات من الأخبار على مستويين، هما: الفهم والتذكر، حيث سعت إلى تعرُّف ما إذا كان إدخال الإنفوجرافيك من شأنه أن يحسن الفهم والتذكر للمحتوى الإخباري المقدم بالصحف الإلكترونية، واستكشاف دوره في اكتساب المعرفة في ضوء تأثير خمسة متغيرات مختلفة تمثلت في: (الحركة في التصميم، مستوى التعقيد البصري بالتصميم، القيمة الجمالية للألوان في التصميم ، واتجاه التصميم، وطريقة عرض التصميم)، وركزت الدراسة على اختبار تأثير كل منها على مستوى اكتساب المعرفة لدى قراء الأخبار ممثلة في قدرتهم على التذكر والفهم، كما سعت الدراسة إلى رصد الدور الذي قد تؤديه بعض المتغيرات الديمجرافية (كالنوع ، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي) في التأثير على اكتساب المعلومات من الأخبار.
وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات شبه التجريبية، حيث اعتمدت على المنهج التجريبي من خلال تصميم تجريبي بعدي من ثلاث مجموعات تجريبية، وطبقت تجربة الدراسة في السادس والسابع والعاشر من مارس (2019) على عينة عمدية متاحة ضمت (90) طالبًا من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة – بكلية التربية النوعية – جامعة المنيا، تم توزيعها بالأسلوب العشوائي المنتظم (15 ذكرًا، 15 أنثى) في كل مجموعة، تعرضوا جميعًا لخمسة تقارير خبرية اختلفت ظروفها التجريبية في كل مجموعة عن الأخرى لاختبار تأثير المتغيرات المستقلة الخمسة – سالفة الذكر- على المتغير التابع (الفهم، والتذكر).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن إدخال الإنفوجرافيك في عرض الأخبار أسهم في زيادة معدل فهم وتذكر المحتوى الإخباري مقارنة بوجود النص فقط، وذلك بغض النظر عن اختلاف شكل الإنفوجرافيك المصاحب لنص التقرير من حيث غياب ووجود الحركة في التصميم، ومستوى التعقيد البصري بالتصميم، ووجود وغياب الألوان في التصميم، واتجاه التصميم، كما أظهرت النتائج تفوق تأثير الإنفوجرافيك المتحرك من حيث تذكر وفهم المحتوى الإخباري مقارنة بتأثير الإنفوجرافيك الثابت، وأيضًا تفوق تأثير الإنفوجرافيك البسيط الذي يرتكز على التوضيح والشرح من خلال النص من حيث فهم وتذكر معلومات الأخبار مقارنة بتأثير الإنفوجرافيك المعقد الذي يرتكز على التوضيح البصري من خلال الاهتمام بمظهر التصميم وتوظيف الكثير من العناصر الجرافيكية التي قد تكون غير ضرورية لتحقيق الفهم، وكذلك تفوق تأثير الإنفوجرافيك الملون من حيث معدل التذكر والفهم مقارنة بتأثير الإنفوجرافيك غير الملون، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المبحوثين الذين تعرضوا للإنفوجرافيك الرأسي والمبحوثين اللذين تعرضوا للإنفوجرافيك الأفقي من حيث فهمهم وتذكرهم للتقرير الخبري محل التجربة، أي أن اختلاف اتجاه التصميم لم يكن له تأثير على درجات الفهم والتذكر، وبينت النتائج أيضًا تفوق تأثير الإنفوجرافيك المصحوب بنص التقرير من حيث معدل التذكر والفهم مقارنة بتأثير الإنفوجرافيك المستقل بذاته، كما بينت عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين تأثير الإنفوجرافيك المستقل بذاته وتأثير النص فقط على درجات الفهم والتذكر.