![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: تهدف الدراسة الحالية إلي: 1. التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات ماوراء المعرفة لدي طالبات المرحلة الثانوية. 2. التعرف علي الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في مهارات ماوراء المعرفة لدي عينة الدراسة من طالبات المرحلة الثانوية تبعاً لاختلاف التخصص. - منهج البحث: استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وذلك لملائمتها لطبيعة مشكلة البحث. - عينة البحث: تكونت عينة الدراسة من (70) طالبة من طالبات المرحلة الثانية من الثانوية العامة شعبتي العلمي والأدبي (35 علمي - 35 أدبي)، بمتوسط عمر قدره (202 شهر) أي حوالي 16 سنة و 8 شهور، وانحراف معياري قدره (5.14 شهر). - نتائج البحث: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة علي مقياس مهارات ماوراء المعرفة تعزي إلي أثر المتغير التجريبي (البرنامج التدريبي). 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة (علمي- أدبي) علي مقياس مهارات ماوراء المعرفة تعزي إلي أثر التخصص الدراسي (علمي تجريبية - أدبي تجريبية، علمي ضابطة - أدبي ضابطة) لصالح طالبات الشعب العلمية تعزي إلي التخصص الدراسي. |