Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدي طلاب المرحلة الثانوية =
المؤلف
جودة، هند عبد الحفيظ جودة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هند عبد الحفيظ جودة محمد جودة
مشرف / محمد عبد القادر عبد الغفار
مشرف / ميرفت حسن فتحي
مشرف / ميرفت حسن فتحي
الموضوع
علم النفس التربوي. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ - ح، 225، VI ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

- أهداف البحث:
تهدف الدراسة الحالية إلي:
1. التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات ماوراء المعرفة لدي طالبات المرحلة الثانوية.
2. التعرف علي الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في مهارات ماوراء المعرفة لدي عينة الدراسة من طالبات المرحلة الثانوية تبعاً لاختلاف التخصص.
- منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وذلك لملائمتها لطبيعة مشكلة البحث.
- عينة البحث:
تكونت عينة الدراسة من (70) طالبة من طالبات المرحلة الثانية من الثانوية العامة شعبتي العلمي والأدبي (35 علمي - 35 أدبي)، بمتوسط عمر قدره (202 شهر) أي حوالي 16 سنة و 8 شهور، وانحراف معياري قدره (5.14 شهر).
- نتائج البحث:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة علي مقياس مهارات ماوراء المعرفة تعزي إلي أثر المتغير التجريبي (البرنامج التدريبي).
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة (علمي- أدبي) علي مقياس مهارات ماوراء المعرفة تعزي إلي أثر التخصص الدراسي (علمي تجريبية - أدبي تجريبية، علمي ضابطة - أدبي ضابطة) لصالح طالبات الشعب العلمية تعزي إلي التخصص الدراسي.