Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المواقع الإخبارية في تشكيل اتجاهات الشباب نحو الأحزاب السياسية بعد ثورة
52 يناير:
المؤلف
عبدالصادق، وفاء جلال براد
هيئة الاعداد
باحث / وفاء جلال براد
مشرف / عزة عبدالعزيز عبداللاه عثمان
مشرف / مرزوق عبدالحكم العادلي
مناقش / عزة عبدالعزيز عبداللاه عثمان
الموضوع
المواقع الاخبارية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
277 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/11/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المواقع الإخبارية في تشكيل اتجاهات الشباب نحو الأحزاب السياسية بعد ثورة 25 يناير، ورصد مستوى التعرض للمواقع الإخبارية وترتيبها، وإبراز دور المواقع الإخبارية في التأثير على سلوكيات الشباب تجاه الأحزاب، والتعرف على درجة اعتماد عينة الدراسة على المواقع الإخبارية في تشكيل اتجاهاتهم نحو الأحزاب السياسية، وأيضاً رصد تقييم الشباب لدور المواقع الإخبارية في التأثير على تصورات الأحزاب السياسية لديهم، والتعرف على وجهات نظر الإدارات الحزبية نحو دور المواقع الإخبارية في خدمة أهداف الأحزاب السياسية وتشكيل اتجاهات الشباب.
أهمية الدراسة:
1- لأنها دراسة بينية تمزج بين علوم الإعلام والسياسة لمعرفة حدود الوسيلة وتأثيراتها على الجمهور والأحزاب السياسية.
2- ولأنها ترصد مستوى تأثير المواقع الإخبارية كوسيلة جديدة في تشكيل معارف واتجاهات وسلوكيات الشباب نحو الأحزاب السياسية.
3- تسهم في مدي إفادة المواقع الإخبارية المصرية في خدمة أهداف الأحزاب السياسية وتلبية رغبات الشباب منها.
4- تضع تصورًا علميا مناسبا أو مرشدا للاستفادة من المواقع الإخبارية في تشكيل الرأي العام نحو الأحزاب السياسية.
نوع الدراسة ومنهجها:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تستهدف وصف الأحداث، والأشخاص، والمعتقدات، والاتجاهات، والقيم، والأهداف، وأنماط سلوكهم المختلفة، وذلك بالاعتماد على الأساليب الكمية Quantitative والكيفية Qualitativeحيث تسعى الدراسة إلى وصف وتفسير دور المواقع الإخبارية في تشكيل اتجاهات الشباب نحو الأحزاب السياسة بعد ثورة 25 يناير من خلال التعرف على المتغيرات الديموغرافية للشباب، وتأثيرها على اتجاهات الشباب نحو هذه الأحزاب.
منهج الدراسة: اعتمدتْ الباحثة على منهج المسح الإعلامي الذي يُعدُّ من المناهج الأساسية للدراسات الميدانية التي تندرج تحت تقسيمات المنهج الوصفي، والتي تتكيف طبيعتها وفقا لمجال البحث وتخصصه، وذلك في إطار مسح جمهور المواقع الإخبارية من الشباب المصري؛ بهدف التعرف على أنماط تعرضه للمواقع الإلكترونية الإخبارية، ودوافع هذا التعرض، والمسح الوصفي لهذه الدراسة يستهدف الحصول على الحقائق والمعلومات من الشباب، تلك المعلومات التي تساعد على فهم الظاهرة موضوع الدراسة.
مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة الحالية في الشباب المصري المرحلة العمرية من 18 إلى 35 عامًا، وذلك في محافظات (القاهرة - الإسكندرية – سوهاج).
عينة الدراسة: أجريت الدراسة الحالية على ”عينة احتمالية متعددة المراحل”، وهي العينة التي تقوم بين نوعين أو أكثر من أنواع العينات الاحتمالية، وعادة ما يُطلق عليها عينة المناطق متعددة المراحل، حيث يتم اختيار المناطق الجغرافية على مراحل بشكل عشوائي، بحيث يتم الانتقال من منطقة كبيرة إلى منطقة أصغر في كل مرحلة، واعتمدت الدراسة في جمع البيانات من المبحوثين على أداتي الاستبيان والمقابلة المقننة.
أهم نتائج الدراسة:
1-أوضحت نتائج الدراسة أن دوافع تعرض الشباب للمواقع الاخبارية تتمثل في: دافع الاهتمام بالفورية في نقل الأحداث حيث جاءت بنسبة 67.8%، ثم دافع أنها تعرض القضايا التي تهم الراي العام بنسبة 54%، ثم دافع أن هذه المواقع غير مكلفة مادياً بالنسبة لي كانت بنسبة 46%، ثم متابعة المواقع الإخبارية لتطورات القضايا والأحداث على المدي الزمني حيث جاءت بنسبة 45.3 %، بينما جاءت تميز المواقع الاخبارية بالتغطية الموضوعية والحيادية بنسبة 30%.
2-كشفت نتائج الدراسة أن من أسباب متابعة الشباب للمواقع الإخبارية وتشكيل اتجاهاتهم: لمعرفة المعلومات حول القضايا السياسية الداخلية والخارجية، وجاءت في المركز الأول بنسبة 81.3%، وترجع الباحثة هذه النتيجة للزخم الذي كان موجودا في هذا التوقيت حيث الثورة والاهتمام بجوانبها داخلياً وخارجياً، وتأتى في المرتبة الثانية ” لفهم خلفيات الأحداث ووجهات النظر حول القضايا “بنسبة 75%، يليه في المرتبة الثالثة الزيادة من الثقافة السياسية 73.2%، ثم سبب الاطلاع على أخبار الأحزاب السياسية” في المرتبة الرابعة بنسبة 67.6%، يليه في المرتبة الخامسة سبب ” للتخلص من الملل” بوزن نسبي 65.3%، وأخيراً بسبب التسلية وشغل وقت الفراغ ، حيث جاءت في المرتبة السادسة بنسبة 64.6%.
3-أوضحت نتائج الدراسة أن المواقع الإخبارية تمثل لديهم بديلاً عن وسائل الإعلام التقليدية (الصحف- الإذاعة- والقنوات التليفزيونية) لعينة الدراسة بنسبة 52.8% من إجمالي العينة ترى أنها أصبحت بديلاً عن وسائل الإعلام التقليدية (إلى حد ما)، وأكدت نسبة 37.8% أن المواقع الاخبارية أصبحت بديلاً عن وسائل الإعلام التقليدية، ولم يُستثنَ من ذلك سوى ما نسبته 9.4% فقط من حجم العينة الذي أجابوا بأن المواقع الإخبارية لم تصبح بعد بديلاً عن وسائل الإعلام التقليدية ، وهذا لا ينفي أهمية القنوات الفضائية، لكن الشباب (مجتمع البحث) اهتم أكثر بمتابعة المواقع الإخبارية للتعرف علي الأحزاب السياسية.
4-أظهرت نتائج الدراسة فيما يتعلق بمستويات الاعتماد على الوسائل الإعلامية المختلفة كمصادر للمعلومات عن الأحزاب السياسية أن المواقع الإلكترونية الإخبارية غير التابعة للمؤسسات الإعلامية” في مقدمة الوسائل الإعلامية التي يعتمد عليها المبحوثون كمصدر لمعلوماتهم عن الأحزاب السياسية في مصر بنسبة بلغت 78.1%، وجاءت ” المواقع الإلكترونية الإخبارية التابعة لمؤسسات إعلامية تُصدر صحف أو تمتلك محطات إذاعية أو تلفزيونية إخبارية” في المرتبة الثانية بنسبة 76.4%، وفي المرتبة الثالثة جاءت ”القنوات التليفزيونية الإخبارية الأرضية والفضائية” بنسبة 74.7%، أما في المرتبة الرابعة فقد جاءت ”القنوات التلفزيونية العامة الأرضية والفضائية” بنسبة72.3%، يليها في المرتبة الخامسة ” الصحف والمجلات المطبوعة”، و”الإذاعة”، بنسبة 65.8% لكل منهما، وأخيراً جاء ”الاحتكاك المباشر بالأحزاب” في المرتبة السادسة بنسبة 61.2%.